منتدى برامج نت

 
العودة   منتدى برامج نت > المنتديات العامة > المنتدى الأدبى
صفحة برامج نت الرسمية على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
 












في حال وجود أي مواضيع او ردود مُخالفة من قبل الأعضاء ، يرجى الإبلاغ عنها فورا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة ( تقرير عن مشاركة مخالفة ) ، و الموجودة أسفل كل مشاركة .


الديانات بالعالم

المنتدى الأدبى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-2006, 05:14 PM   #1
masrey
الماسي برامج نت
 
الصورة الرمزية masrey
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: مصر
الجنس : ذكر
الهوايات: الرياضة
الوظيفة: مهندس كمبيوتر
المشاركات: 1,052
معدل تقييم المستوى: 121
masrey is on a distinguished road

Smile الديانات بالعالم

هناك مقارنة معروفة تُستَخدم لإظهار أن كل الديانات تصلح لوصف الله، و يحب أساتذة الدِّين هذه المقارنة أكثر من غيرهم لأنها تساوي بين جميع الديانات جاعلةً إياها صحيحةً على حد سواء في وصفها لله.

تظهر المقارنة كالآتي: هناك أربعة مكفوفين يحاولون وصف فيل، وحيث أنهم لم يروا فيلاً من قبل فهم يسعون إلى وصف هذه الظاهرة الجديدة معتمدين على حاسة اللمس ؛ فيمسك أحدهم بالخرطوم ويستنتج أنه ثُعبان كبير و يستكشف آخر إحدى أرجل الفيل واصفاً إياها بـ"الشجرة" ، بينما يجد الثالث ذيل الفيل و يصرِّح أنه حَبْل غليظ، وبعد أن يتفحص الرجل الرابع جانب الفيل يصل إلى نتيجة أنه جِدار .

كل رجل من الرجال الأربعة وصف الشيء نفسه( الفيل) ولكن بطريقة مختلفة كلياً، وبالنسبة لكثيرين هذا هو حال الديانات المختلفة الموجودة في العالم؛ أي أنها تصف الشيء نفسه بطرق مختلفة، لذلك فإن الحقيقة ليست حكراً على ديانة دون سواها، و من الضروري النظر إلى كل الديانات بإعتبارها متساوية في الصِّحّة.

للوهلة الأولى قد تعطي هذه المقارنة صورة قوية ومؤثرة وقد يبدو أنها تأسر شيئاً ما من الحقيقة، ولكن هل واقع الأمر كذلك ؟

الدين ، مصطلح مثير للجدل يعنى وبشكل متبادل الإيمان، يعرّف عادة بأنه الإعتقاد المرتبط بما فوق الطبيعة، المقدس والإلهي، كما يرتبط بالأخلاق، الممارسات والمؤسسات المرتبطة بذلك الإعتقاد. وبالمفهوم الواسع، عرّفه البعض على أنه المجموع العام للإجابات التي تفسر علاقة البشر بالكون. وفي مسيرة تطور الأديان ، أخذت عددا هائلا من الأشكال في الثقافات المختلفة وبين الأفراد المختلفين. أما في عالم اليوم ، فإن عددا من ديانات العالم الرئيسية هي المنتشرة والغالبة.

وتم تقسيم الديانات إلى عدة أقسام ويندرج تحت كل قسم أو دين مذهب بالغالب فلذلك سأقوم باختصار جميع الديانات والمذاهب للإطلاع :

أولاً: الديانات التوحيدية

1- الصائبة المندائية: يعتبر البعض المندائية أقدم ديانة موحدة في التاريخ. كانت منتشرة في الحجاز و أراضي الرافدين و فلسطين ما قبل المسيحية و لا يزال بعض من أتباعها موجودين في العراق إلى الآن و يطلق عليهم المندائين أو الصابئة المندائيين حيث اشتقت كلمة المندائيين من الجذر (مندا) و الذي يعني باللغة المندائية المعرفة أو العلم أما كلمة الصابئة فهي مشتقة من الجذر (صبا) و الذي يعني باللغة المندائية اصطبغ,تعمد, غط أو غطس في الماء و هي من أهم شعائرهم الدينية و بذلك يكون معنى الصابئة المندائيين أي المصطبغين أو المتعمدين العارفين لدين الحق أو العارفين بوجود الخالق الأوحد الأزلي.
بعض علماء اللغة اختلف في أصل كلمة الصابئة و أرجعها إلى الجذر العربي (صبأ) و الذي يعني خرج و غير حالته لكنه لم يلق تأييدا واسعا نظرا للعثور على آثار مندائية قديمة تدعم الأصل الآرامي المندائي.
تدعو المندائية للإيمان بالله و وحدانيته و يسمى بالحي العظيم أو الحي الأزلي حيث جاء في كتاب المندائيين المقدس كنزا ربا أن الحي العظيمأنبعث من ذاته و بأمره و كلمته تكونت جميع المخلوقات و الملائكة التي تمجده و تسبحه في عالمها النوراني كذلك بأمره تم خلق آدم وحواء من الصلصال عارفين بتعاليم الدين المندائي و قد أمر الله آدم بتعليم هذا الدين لذريته لينشروه من بعده.
يؤمن المندائيون بعدد من الأنبياء و أن الله قد أوحى لهم بتعاليم المندائية و هم :
آدم ، شيت بن آدم (شيتل) ، سام بن نوح ، يحيى بن زكريا (يهيا يوهنا).
للصابئة المندائيين العديد من الكتب المقدسة وهي:
الكتاب المقدس (كنزا ربـا) ، كتاب (دراشة أد يهيا) ، كتاب (دراشة أد يهيا) ، كتاب(الأنفس) ، كتـاب (آدم بغرة) ، كتاب (القلستا) ،كتاب (النياني) ، و 24 ديوانا متنوعا.

أركان الديانة:
التوحيد ( سهدونا اد هبي) ، التعميد أو الصباغة ، الصلاة ( براخا) ، الصيام ، الصدقة (زدقــا)
المحرمات:
التجديف باسم الخالق (الكفر) عدم أداء الفروض الدينية القتل الزنا السرقة الكذب، شهادة الزور، خيانة الأمانة والعهد، الحسد، النميمة، الغيبة، إعطاء الصدقة والتحدث بها، القسم الباطل عبادة الشهوات الشعوذة والسحر الختان شرب الخمر الربا البكاء على الميت ولبس السواد تلويث الطبيعة والأنهار أكل الميت والدم والحامل والجارح والكاسر من الحيوانات والذي هاجمه حيوان مفترس الطلاق (إلا في ظروف خاصة جدا) الانتحار وإنهاء الحياة والإجهاض تعذيب النفس وإيذاء الجسد الرهبنة .

2-اليهودية : اليهودية احدى الديانات السماوية التي نزلت على النبي موسى في مصر أثناء وجود بني إسرائيل في مصر

أنبياء اليهود
نبنا موسى وكتابه التوراة
اليهودية والصهيونية:
الصهيونية هي حركة قومية يهودية حديثة نشأت في أوروبا ساهم في تشكيلها عدة مفكرين يهود. أما فكرة الصهيونية في حد ذاتها فقد تطورت في الجيتوهات اليهودية طيلة قرون عديدة مرتبطة بفكرة الحنين إلى العودة إلى صهيون - كناية عن ירושלים; (أورشليم)- ذلك الحنين المشحون بالمعتقد الإسخاتولوجي الأخروي و الخلاص بعد ظهور الماشيَّح (המשיח) أي الملك أو المسيح المخلص. لكن الصهيونية السياسية التي اعتمدت على وجه الخصوص على مؤلَّف تيودور هرتسل "Der Judenstaat" - الدولة اليهودية - هي التي لقيت انتشارا واسعا أدى إلى إعلان قيام دولة يهودية على أرض فلسطين في 14مايو 1948.

3- المسيحية: المسيحية احدى الديانات السماوية التي يعتبر يسوع المسيح الشخصية الأساسية فيها , و يعتبر المؤسس لها. تعتبر المسيحية أكثر الديانات أتباعا في العالم يليها في ذلك الإسلام , فعدد أتباع الديانة المسيحية يبلغ 2.1 بليون مسيحي. جذور المسيحية تأتي من اليهودية, التي تتشارك معها في الإيمان بكتاب اليهودية المقدسة (التوراة) Tanakh , الذي يدعى في المسيحية (العهد القديم) Old Testament . أحيانا يطلق على مجموعة الديانات السماوية : اليهودية ,المسيحية و الإسلام اسم الديانات الابراهيمية لأن مؤسسي هذه الديانات جميعهم من نسل إبراهيم عليه السلام .
الكتاب المقدس الأساسي للمسيحية يطلق عليه اسم : الإنجيل أو العهدالجديد و هو مجموعة التعاليم التي أتى بها يسوع المسيح و نشرها بين أتباعه ثم قام تلامذة المسيح (الحواريون) بكتابة هذه التعاليم و نشرها في الأصقاع .
علماٍ بأن يتفرع من المسيحية عدّة فروع، ومن أبرز هذه الفروع :الكاثوليكية، الأرثوذكسية الشرقية (مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية)،وشتّى طوائف البروتوستانتيّة. وحسب إحصائية العام 1993، تعدّ المسيحية من أكثر الديانات شيوعاً وبأتباع يربون على المليارين مسيحي ( مليار كاثوليكي، 500 مليون بروتوستانتي، 240 مليون أرثودوكسي، و 275 مليون مسيحي من الطّوائف الأخرى) ويلي المسيحية في الترتيب إستناداً على عدد الأتباع، الإسلام، بما يزيد على 1.1 مليار مسلم، ويلي الإسلام، الهندوسية بأتباع يقاربون المليار هندوسي.
انبثقت المسيحية من الديانة اليهودية واخذت الكثير من المعالم اليهودية كوجود إله خالق واحد، والإيمان بالمسيح ابن الله الحي (كلمة الله)، والصلاة، والقراءة من كتاب مقدّس. ولعل محور العقيدة المسيحية يتمثل
بالمسيح وعمله الكامل على الصليب لفداء المؤمنين. لا يوجد في المسيحية جنة أو جنات فنصيب المؤمن في عصر الكنيسة هو أنه سيكون مع المسيح في بيت الآب إلى الأبد.
مصطلح النصرانيـــة:
تطلق الكثير من الكتب الاسلامية مصطلح نصرانية على الديانة المسيحية أخذا من قول المسيح للحواريين : " من انصاري إلى الله " .
كتب المسيح

ينقسم الكتاب المقدس (لدي المسيحيين) الي:
· العهد القديم (التوراة)التي تختلف قليلا عن التوراة لدي اليهود حيث يرفض المسيحيون بعض الأسفار لدي اليهود علي أساس أنها مضافة ويروا في العهد القديم النبوات التي انبأت عن حياة و موت وقيامة المسيح ورجوع الملك ودينونة العالم
· العهد الجديد و يتكون من 4 اناجيل هي
o إنجيل متي
o إنجيل مرقص
o إنجيل يوحنا
o إنجيل لوقا
o مجموعة من الرسائل و الكتابات الأخري.

4- الإسلام : الإسلام احدى ديانة سماوية مع المسيحية و اليهودية أو ما يدعى بالديانات الإبراهيمية ، وهي ثاني أكثر الديانات أتباعا في العالم.
يؤمن المسلمون أنها آخر الديانات، وأنها ناسخة لما قبلها , ويؤمنون بوجود إله واحد، وأنهم يتبعون الحنيفية ملة إبراهيم عليه الصلاة و السلام وتعني الحنيفية "الميل" في اللغة، واصطلاحاً الميل عن الشرك إلى التوحيد.
أما "الإسلام" ان يُسْلم الإنسان كل شؤون حياته لله , -أي- الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله.
بدأ الدعوة للإسلام النبي محمد بن عبد الله عليه الصلاة و السلام، وقد قام بتبليغ الناس عن هذا الدين وأحكامه ونبذ عبادة الاصنام وغيرها مما يعبد من دون الله كالأنبياء والأولياء والكواكب والنجوم والتي كان يقوم بها العرب في الجزيرة العربية في ذلك الوقت.
الإسلام هو الدين الذي يؤمن المسلمون بأنه الدين المنزل من الله خالق السموات و الأرض على لسان نبيهم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ,موجها للبشرية كافة بغية تحقيق العدل و المساواة للبشر كافة , بالنسبة للمسلمين فإن رسالتهم هي خاتمة الرسالات السماوية, فلا رسول بعد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كما يذكر القرآن , و هم يؤمنون بكافة الرسل قبل
محمد : كنوح وابراهيم ويعقوب واسحق و يوسف و موسى وداوود وسليمان و عيسى (عليهم السلام أجمعين) .

أركان الإسلام : يتكون الإسلام من أركان خمسة أساسية يؤمن الإنسان بها كلها ويعمل بها حتى يصبح مسلماً حقيقياً. وهذه الاركان هي:
· الشهادة (شهادة ان لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله)
· الصلاة (إقامةالصلاة)
· الزكاة (ايتاء الزكاة)
· الصوم (صوم رمضان)
· الحج (حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا)
الكتاب المقدس :
القرآن الكريم
المصادر التشريعية
القرآن الكريم
السنة النبوية
أحاديث أهل البيت عند المذهب الشيعي
المذاهب المختلفة في الدين الإسلامي:
السنة: هي إتباع سنة وحياة رسول الإسلام محمد بن عبدالله صلى الله عليه و سلم قولا وفعلا. وقد ضمنت كثبت مثبت محقق في كتب السنة العشرة ومنها صحيحا البخاري ومسلم وكتب السنن الأربعة كسنن أبي داود وسنن النسائي والمسانيد كمسند أحمد بن حنبل, وغيرها . وتعتبر هذه الكتب مسترشدا بها ومصدرا للاعتقاد والتشريع في الدين الإسلامي. متبعي السنة النبوية يطلق عليهم أهل السنة والجماعة.
تعني كلمة "سنّة" الطريقة أو العادة ، وبذلك فإن سنة الرسول ، او سنّة محمد صلى الله عليه و سلم تعني طريقته أو عادته، وتعرّف السنة بأنها كل قول أو فعل أو تقرير ورد عن محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم خلال 23 عاما من نبوته كما يعتقد المسلمون. وذلك يعني أن كل قول ورد منه أو فعل أو شعائر قام بها أو أمر حصل وأقر لأحد به بعد ان أصبح نبيا يعتبر مما على المسلمين إتباعه.
وقد تعددت طوائف السنة: الحنفية، المالكية، الشافعية، الحنبلية، الوهابية، السلفية، الديوبندي، البريلفي.
الشيعة : مشتقة من فعل تشيع و هم مجازا الذين يتخذون نهجا معينا أو يتبعون طريق أو فكر شخص معين . و الشيعة يقصد بهم شيعة علي أي أنصار علي بن ابي طالب وهم طائفة من المسلمين ترى أن محمد بن عبد الله إنما أراد أن يخلفه علي بن ابي طالب ابن عمه وزوج ابنته، ولا يقرون بخلافة أبوبكر ، لذا يقول الشيعة ان الخلفاء الثلاثة أبوبكر، عمر و عثمان قد اغتصبوا القيادة من علي بعكس ما يعتقده السنة من ان الخلافة انتقلت إلى ابو بكر بإجماع الصحابة(السقيفة) ثم انتقلت إلى عمر ثم عثمان ثم علي.
يؤمن الشيعة أن عليا و أبنائه أئمة في الناس بعد رسول الله بنص ورثوا عنه العلم و العصمة و طاعتهم واجبة، وأن إمامتهم و خلافتهم لرسول الله منصوص عنها بالوحي في أصل القرآن. يطلق على مذهبهم الفقهي اسم المذهب الجعفري لذلك يعرفون أيضا باسم الجعفرية . تأتي كلمة شيعة أساسا من تشيع لشخص أي ناصره و أيده , و قد أطلقت الكلمة أساسا على أنصار علي بن أبي طالب و مناصريه ثم امتدت لتطلق على مناصري حق علي و أولاده في الخلافة بعد
مقتل علي بن أبي طالب , بالتالي و لم يكن هناك من خلاف عقائدي بين باقي المسلمين وبين الشيعة سوى بعقيدة الإمامة و كان الكثير من شيوخ البخاري يطلقون عليهم لقب متشيع و هم من أئمة الحديث المحسوبين على المذهب السني الآن , و هذا ما يؤدي إلى كثير من اللغط حول اعتبار بعض المحدّثين و المؤرخين شيعة حسب كتب الرجال الحديثية.
في المقابل يرجع الشيعة هذااللقب "شيعة" الى رسول الإسلام محمد بن عبد الله الذي أطلقه على أنصار علي من أبي ذر و سلمان الفارسي و غيرهم من الصحابة رضي الله عنهم, و يذكرون انه بعد وفاة الرسول اجتمع شيعة علي يريدون مبايعته لكنهم لم يتعدوا الأربعين و لو تعدوا الأربعين لقاتل علي باقي الصحابة على الخلافة التي يراها من حقه كما تقول رواياتهم .
الطوائف الشيعية: أنقسم الشيعة الى عدة مذاهب فرعية و فرق أساسية منها:
· الإمامية الإثنى عشرية
o الأصولية
o الشيخية
o الإخبارية
· النصيرية أو العلوية
· السبعية الإسماعيلية
o النزارية
o إسماعيلية فارس
o الأغاخانية
o البهرة
· الزيدية
o الجارودية
o السليمانية
o البترية
مذاهب أصبحت ديانات :
o البهائية(*)
o بابية(*)
o الدرزية (الموحدون)
بعض الفرق التاريخية التي صنفت على أنها من الشيعة :
o الكيسانية
o الفطحية
o الواقفية
o الكشفية
o الكريمخانية
o القرتية
o المغيرية
o التوابون
o النجارية
o البكرية
o الضرارية
o المحمدية
o الناووسية
o الشمطية
o العمارية
o المباركية
o الموسوية
o القطعية
o الهشامية
o الالكاملية

5- البابية : الدين البابي أسسه السيد* علي محمد الشيرازي الذي أتخذ لنفسه لقب الباب رمزا لكونه جاء ليمهد الطريق لمن سماه بـ "من يظهره الله" الذي ذكر ان بمجيئه ستتحقق نبؤات الأديان السابقة. وجاء الباب بكتب وشرائع ولكن عند التمعن في كتاباته يجد القارئ ان الباب كان يعلم بقصر مدة دينه و بقرب مجيء من جاء (الباب) ليبشر به. أثار انتشار الدين البابي مخاوف الحكومة الايرانية والسلطات الدينية هناك وقامت مناوشات عديدة بين الحكومة والبابيين (أتباع الباب) الذين قاموا للدفاع عن انفسهم بعد ان تعرضوا للقتل والاذى والتعذيب. وفي النهاية قامت الحكومة بإعدام الباب في سنة 1850 (م) بعد أن سجنته في قلاع اذربايجان لعدة سنوات. بعد 19 سنة من قتل الباب إدعى أحد أتباعه (حسين علي النوري) انه هو الذي جاء الباب ليبشر به وكان حسين علي قد إتخذ لنفسه لقب "بهاء الله" وقام بدوره بتأسيس الديانة البهائية ويعتبر البهائيون بأن الباب وبهاء الله لهما نفس المقام والأهمية في تأسيس الدين البهائي .


6- البهائية: هو دين عالمي مستقل أسسه الميرزا حسين علي النوري الملقب ببهاء الله في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. والدين البهائي معترف به رسميا في العديد من دول العالم وينتشر في أكثر من 235 بلدا ودولة, وله تمثيل غير حكومي في منظمة الأمم المتحدة منذ بداية نشأتها وكذلك في الاوساط العلمية والدينية والاقتصادية في العالم.

ثانيـــــا: الديانات الشرقية
1-الهندوسية : تعدّ الهندوسية من أقدم الديانات المعاصرة وبأتباع يربون على المليار نسمة. وقد نشأت الهندوسية في شبه القارّة الهندية ذات الـ 96% من تعداد الهندوس في العالم، وتعود نشأتها الى القرن الخامس عشر قبل الميلاد.، وتنقسم إلى
o الفيشنوية
o الشيفية
o البهاكتية
2- البوذية : بوذية (بالسنكسكريتية: ) من الديانات الرئيسية في العالم، تم تأسيسها عن طريق التعاليم التي تركها بوذا 'المتيقظ". نشأت البوذية في شمالي الهند وتدريجياً انتشرت في أنحاء أسيا، التيبت فسريلانكا، ثم إلى الصين، منغوليا، كوريا، فاليابان.
تتمحور العقيدة البوذية حول 3 أمور (الجواهر الثلاث): أولها، الإيمان ببوذا كمعلّم مستنير للعقيدة البوذية، ثانيها، الإيمان بـ "دهارما"، وهي تعاليم بوذا وتسمّى هذه التعاليم بالحقيقة، ثالثها آخرها، المجتمع البوذي. تعني كلمة بوذا بلغة بالي الهندية القديمة، "الرجل المتيقّظ" (وتترجم أحيانا كلمة المستنير). تجدر الإشارة الى ان اللفظ الأصلي لمؤسس الديانة البوذية (بوذا) هو "بودا"، بالدّال، وليس بالذال، وتنقسم إلى :
o التيرافادا (أو تيراوادا)
o الفاجرايانا
o ماهايانا
o زن



3-الديانات الفارسية القديمة : تنقسم إلى :
o المانوية
o الزردشتية
· الشنتوية
· الجينية
· الكونفشيوسية
· الطاوية
· السيخية

ثالثــــــاً : الديانات الطبيعية وغيرها
1- الشامانية.......................

2- الوثنية : هي عبادة الأوثان. والوثن هو شيء مادي وملموس كالصورة أو الصنم. الوثنية محرّمة في الأديان التوحيدية لأنها تستبدل عبادة الله. ، وينقسم أيضا إلى :
o الاساترو
o الويكا
§ الويكا الإسكندرية
§ الويكا الدايانية (أيضاً تسمى الويكا النسائية)
§ الويكا الغاردنيرية
§ الويكا الجنية
o السُمُّم


3- الطوطمية .......................



4- الإلحاد : إلحاد Atheism عبارة عن مصطلح عام يستعمل لوصف تيار فكري و فلسفي يتمركز حول فكرة إنكار وجود الخالق الأعظم او اية قوة إلهية بمفهوم الديانات السائدة لايمكن إدراكه بحواس الإنسان او المنطق .
هناك إختلاف و جدل حول تعريف الملحد او الإلحاد فلا يوجد لحد هذا اليوم تعريف دقيق لكلمة الإلحاد فبعض الملحدين الذين توصلوا الى فكرة الإلحاد بعد دراسة عميقة لجميع الديانات السماوية و غير السماوية عبورا بالفلسفات المتعددة حول هدف الحياة يرفضون رفضا قاطعا ان يوضعوا في نفس طبقة شخص ملحد نتيجة عدم إمتلاكه لتلك المعلومات.
هناك على الأغلب إلتباس بين مصطلح الإلحاد و مصطلحات أخرى مثل اللا دين و اللاأدرية ويرجع هذا الإلتباس الى تداخل هذه التيارات مع بعضها و عدم وجود حدود واضحة تميز تيارا معينا عن الآخر ولكن هناك إجماع على إن اللاأدري يؤمن بإن إستعمال دين او فلسفة معينة لتأكيد او نفي وجود الخالق الأعظم مهمة مستحيلة و غير مثمرة ولاتضيف شيئا الى السؤال الأزلي حول معنى الحياة وكلمة اللاأدري هي ترجمة لكلمة إنجليزية مشتقة بدورها من كلمة لاتينية Agnosis وتعني حرفيا عدم المعرفة.
اما اللادين فلا يوجد تعريف واضح له لحد هذا اليوم وهناك 3 تعاريف لكلمة اللادين irreligion في القاموس الحر و قاموس Allword.com و قاموسInfoplease تتفق على ان كلمة اللادين تطلق على هذه الحالات
· إنعدام الإيمان بالأديان إما لعدم توفر المعلومات او بصورة متعمدة .
· عدم إحترام فكرة إتخاذ الدين كفكرة مركزية لتنظيم حياة الإنسان .
· إختيار طريقة وإسلوب في الحياة لا تتماشى مع الدين.
وهذا يختلف عن تعريف جورج سميث للملحد الحقيقي الذي وعلى لسان سمث شخص غرضه الرئيسي هو الموضوعية و البحث العلمي وليس التشكيك او مهاجمة او إظهار عدم الإحترام للدين ويجب ان يكون على إطلاع عميق بالديانات المختلفة و الفلسفة.


4- ديانات اليد اليسارية: ومنهــــــــــــا
o عبادة الجن
o التنين الأحمر
o وسام المعبد الشمسي
o عبادة الشيطان أو الشيطانية
§ كنيسة الشيطان
§ وسام الزاويات التسعة
o السيتيانية
§ معبد سيت
§ الهائجة
o ثيليما
§ وسام المعبد الشرقي (Ordo Templi Orientis)
§ أخوان زحل (Fraternitas Saturni)

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسولــــــــــه







__________________



masrey غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006, 09:49 PM   #2
amine_supe
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: algeria
الجنس : ذكر
الهوايات: internet
الوظيفة: trade
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 0
amine_supe is on a distinguished road

افتراضي

موضوع جميل تشكر عليه....لكن طريقة العرض لا تليق....فأحيانا محاولة الكتابة بموضوعية كما يقول البعض تنسي العقيدة أحيانا ...هذا رأي...و السلام
amine_supe غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2006, 07:55 AM   #3
yasser_x
مشرف سابق منتدى الشباب
 
الصورة الرمزية yasser_x
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
الجنس : شاب
المشاركات: 5,793
معدل تقييم المستوى: 225
yasser_x is on a distinguished road

افتراضي

شكرا جزيلا لموضوعك الرائع ..







__________________



yasser_x غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2006, 08:01 AM   #4
Samir Aser
الماسي برامج نت
 
الصورة الرمزية Samir Aser
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: Egypt
الجنس : Man
المشاركات: 8,073
معدل تقييم المستوى: 277
Samir Aser is on a distinguished road

افتراضي

مشكور يا أخى وان كنت أرى أنه قد خانك التعبير فى التمهيد أو المقدمة فقد وضعت الأديان كلها فى سلة واحدة .... وهو مالاينبغى لمسلم .

خالص ودى







__________________

" اللَّهُمّ إنِّي مُـقِرٌ بنِعمـَتـِكَ عليَّ فـتـَمِّم إحسانـَكَ إليَّ فيما بَقِيَ من عُمْري بأعظـَمَ وأتـَمَّ وأكمَلَ وأحْسـَنَ ممَّا أحسنتَ إليَّ فيما مَضَى مِنْهُ برحمَتِكَ يا أرحمَ الرَّاحمين " .




Samir Aser غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2006, 05:38 PM   #5
صامولة
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الجنس : ذكر
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
صامولة is on a distinguished road

افتراضي

من رأيي انه
1)كان من الافضل ان الموضوع يختم بالديانة الاسلاميه
وبالشهادة زي مانت عملت

2)
اقتباس:
محاولة الكتابة بموضوعية كما يقول البعض تنسي العقيدة أحيانا
جزاك الله كل الخير علي المجهود
صامولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 10:24 PM.


Designed by bramjnet.com, TranZ By Almuhajir
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.