منتدى برامج نت

 
العودة   منتدى برامج نت > منتديات الرياضة > قسم السيارات
صفحة برامج نت الرسمية على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
 

قسم السيارات كل مايتعلق بكافة انواع السيارات وعرض أخر أنتاج الشركات العالمية












في حال وجود أي مواضيع او ردود مُخالفة من قبل الأعضاء ، يرجى الإبلاغ عنها فورا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة ( تقرير عن مشاركة مخالفة ) ، و الموجودة أسفل كل مشاركة .



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-18-2009, 07:16 AM   #1
ahmed_aziz699
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الجنس : ذكر
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 0
ahmed_aziz699 is on a distinguished road

Thumbs up موسوعتك عن المرور ( اشارات ، تعليم ، اختبارات ، ...الخ)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الاعزاء اقدم لكم الموسوعة الشاملة للمرور

سوف نتناول الموضوعات الاتية في هذه الموسوعة على الترتيب

ولكي تعم الفائدة سوف تكون في موضوع واحد فقط

الموضوعات التي سوف نتناولها

1- قواعد واداب المرور

2- القيادة الوقائية والآمنة

3- الاسعافات الاولية

4- اشارات المرور

5- الجديد في مجال المرور

6- المرور المركزي بالمحافظات

7- دليلك المرورى

8- خدمات الطوارئ

9- قانون المرور

10- اسئلة وأجوبة

11- موقع رائع لتعليم واختبار رخصة قيادة السيارات النظري (القيادة والاشارات والمعلومات الميكانيكية...الخ) جمهورية مصر العربية

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ

1 - قواعد واداب المرور

* أحكام عامة تتعلق بالسير على الطريق

على كل مستعمل للطريق أن يراعى فى مسلكه بذل أقصى عناية وإلتزام الحذر والإحتياط اللآزمين ، وألا يؤدى مسلكه إلى الاضرار بالغير أو تعريضه للخطر ، أو أن تترتب علية إعاقة الغير أو مضايقته بأكثر مما تستوجبه الظروف ولا تسمح بتجنبه .

يحظر ترك أو إلقاء ما من شأنة أن يعوق حركة المرور على الطريق أو يسبب خطراً لمستعمليها كالأتربة والحجارة ومواد البناء وغيرها .

على قائد المركبة قبل تحركها الكشف عليها وعلى جميــع أجهزتها والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للسير بدون خطر عليها من ذلك أو نشوء خطر منها على الغير .

يلتزم قائد المركبة ومن يركب بجواره أثناء السير بإستخدام حزام الامان .

يلتزم مستخدم الدراجة النارية أثناء السير بإرتداء غطاء الرأس الواقى .

يلتزم قائد المركبة بعدم إستخدام التليفون المحمول يدوياً أثناء السير .

قائد المركبة مسئول عن وجود ما يعوق رؤيته بسبب جلوس أحد فى المركبة أو بسبب حمولتها أو حالتها (ملصقات أو معلقات أو غيرهما ) وكذلك يلتزم بعدم جلوس الأطفال حتى سن سبع سنوات بالمقاعد الأمامية للمركبة ، وعليه أن تكون جميع الأضواء اللآزم وجودها فى المركبة موجودة فعلاً وأن تكون صالحة دائماً للإستعمال .

إذا طرأت أثناء سير المركبة عيوب من شأنها أن تؤثر على أمن المرور وسيولته فعلى قائدها أن يسحبها من المرور من أقصر طريق فرعى وفى أسرع وقت ممكن .

على قائدى المركبات وغيرها من مستعملى الطريق إفساحه لمرور مركبات الطوارىء المعتمدة (كالإطفاء والإسعاف والدفاع المدنى والشرطة) أثناء تحركها متجهه للقيام لخدمة طارئه عاجلة .

لا يجوز وضع أو إستعمال أجهزة التنبيه الضوئية أو الصوتية التى يقتصر إستعمالها على مركبات الطوارىء أو التى تقاربها فى الصوت أو درجة الضوء فى غيرها من المركبات .

على مستعملى الطريق الإنتباه والحذر والسير بسرعة معتدلة عند الإقتراب من الخطوط الحديدية وأثناء إجتيازها مع إلالتزام بمدلول الإشارات الضوئية أو الصوتية وعليهم كذلك عدم تخطى الحواجز عند وجودها . وفى حالة وجود حواجز يجب التمهل فى تقاطع هذه الخطوط والتأكد من عدم وجود أية مركبة تسير على الخطوط الحديدية فى التقاطع أو تقترب منه . ولا يجوز التمهل أثناء عبور الخطوط الحديدية لغير ضرورة ، وإذا إضطرت إحدى المركبات أثناء عبورها هذه الخطوط للتوقف فعلى قائدها تحريكها بسرعة بعيداً عن الخطوط الحديدية وعليه عند عجزه عن ذلك أن يبذل فوراً مافى إستطاعته لتحذير قائدى المركبات المسيرة على الخطوط الحديدية وسائر مستعملى الطريق وتنبيههم إلى الخطر .

إذا لم يكن من المتيسر بسبب حالة المرور بالطريق عبور المزلقان فى يسر وسيولة وبدون توقف وجب التوقف قبل المزلقان .

عند عدم وجود أية علامة قبل المزلقان يجب قبل العبور الوقوف للتأكد من عدم إقتراب أية مركبة تسير على الخطوط الحديدية وفى جميع الآحوال يتعين الوقوف إذا أعطى عامل المزلقان علامة بذلك ، كما يتعين مراعاة ألا يؤدى ضوء المركبات المتوقفة قبل المزلقان أو فيه إلى إبهار الغير .

لا يجوز إستعمال أجهزة التنبيه إلا فى حالة الضرورة لتنبيه مستعملى الطريق لإقتراب المركبة أو إلى خطر ناشىء عنها أو خطر يهددها كما لا يجوز إعطاء إحدى الإشارات الصوتية بطريقة تزعج المارة أو تقلق راحة الجمهور ولا يجوز أن يكون المنبه الصوتى متعـــدد النغمات أو أن يصدر أنغاماً أو أصوتاً أخرى لا تتفــق والغرض من أجهزة التنبيه ، وألا تتجاوز شدة الصوت لآلات التنبيه المسموح بها فى المركبات عن الحدود الواردة فى اللائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم (4) لسنة 1994 .

يحظر إستعمال أجهزة التنبيه الصوتيه بصفة مستمرة أو لغير غرض التنبيه أو إذا لم يكن لإستعمالها مبرر من أمن المرور بالطريق .

كما يحظر بصفة خاصة إستعمالها فى الحالات الإتية :

بالقرب من المستشفيات أو المدارس
.
فى المناطق المأهولة بالسكان من منتصف الليل وحتى الساعة السادسة صباحاً
.
أثناء وقوف المركبة
.
فى الأوقات والجهات التى يحددها قسم المرور المختص .

لا يجوز إستعمال المركبات فى أية مواكب خاصة أو فى أية تجمعات .

لا يجوز وضع أية كتابة أو رسم أو أية بيانات أخرى غير تلك الواجبة بحكم القانون واللوائح على جسم المركبة أو أى جزء من أجزاؤها .

على مستعملى الطريق إفساحه لمرور المواكب الرسمية وما فى حكمها بمجرد الإعلان عن إقترابها بواسطة المنبهات الصوتية أو الضوئية حتى ولو إستدعى الأمر التوقف وحينئذ يجب إلتـزام أقصى يمين الطريـق .

لا يجوز إجراء سباقات بالطرق العامة بدون ترخيص من المحافظ أو المحافظين المختصين وبعد تقديم الضمانات اللازمة لتعويض ماقد ينشأ عنه من أضرار أياً كانت .

على قائدى المركبات بجميــع أنواعها الوقوف فوراً كلما طلب منهم رجال المرور ذلك .

* قيادة واستخدام المركبات

يجب أن يكون لكل مركبة تتحرك قائد يتولى قيادتها ولو كانت تقطرها مركبة أخرى .

لا يجوز ترك مركبات النقل السريع فى الطريق بغير قائدها لأى سبب كان إلا بعد إحكام إغلاق أبوابها وإتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع الحوادث التى تنشأ عن تركها وللحيلولة من أن يؤدى تركها إلى عرقلة المرور .

يجب فى إستعمال المركبة تجنب كل ضجة أو إزعاج .

يلزم كل من يدخل المركبة أو ينزل منها بمراعاة ألا يؤدى ذلك إلى تعريض غيره من مستعملى الطريق للخطر .

لا يجوز ترك محرك مركبة نقل سريع يعمل بغير مبرر .

لا يجوز قيادة المركبة داخل المدن فى نفس القطاع من الطريق ذهاباً وإياباً بغير مبرر خاصة إذا ترتب على ذلك إزعاج الاخرين

* قواعد السير

على قائد المركبة أن يلزم آقصى الجانب الايمن للطريق أثناء السير وعلى الآخص فى الحالات الاتيه :

إذا كانت السرعة الفعلية لسير المركبة تقل كثيراً عن الحد الاقصى المقرر للسرعة فى هذا الطريق .

عندما تكون الرؤية فى الطريق أمامه غير كافيه

فى حالة مقابلة مركبة أخرى قادمه من الاتجاه المضاد .

فى حالة السماح للمركبات اللاحقة له بتخطى مركبته .

إذا كان نهر الطريق أو أحد أجزائه المخصص لحركة المرور فى إتجاه واحد مقسماً إلى عدة مسارات بخطوط طوليه متقطعه فعلى قائد المركبة السير فى المسار الذى يشغله ولايجوز له أن يغير مساره إلا بعد أن يتأكد من أن ذلك لا يشكل خطراً على الاخرين أو على حركة المرور ، وبعد تنبيه الغير من مستعملى الطريق إلى ذلك فى الوقت المناسب وبإستعمال إشارة التنبيه والاشارة الضوئية الدالة على الانحراف .

إذا كان نهر الطريق ذى إتجاهين مقسماًً إلى مسارين تفصلهما خطوط طــوليه متــصله يحــظر السير على هذه الخطوط أو إجتيازها .

إذا كان نهر الطريق ذى إتجاهين ومقسماً إلى ثلاث مسارات يجوز لقائد المركبة إستعمال المسار الأوسط بعد أن يتأكد من خلوه من المرور المقابل ومن المركبات اللاحقة المسرعة وأن ذلك لا يشكل خطراً على الاخرين أو على حركة المرور وفى جميع الاحوال لا يجوز إستعمال المسار الواقع فى أقصى اليسار المخصص للإتجاه المقابل .

إذا كان نهر الطريق ذى إتجاهين ومقسماً إلى أربعة مسارات أو أكثر على الوجه السابق جاز لقائد المركبة إستعمال أقرب المسارات إليه من المسارات الداخلية من الاتجاه المضاد بالنسبة إلى إتجاهه بعد أن يتأكد من أن ذلك لا يشكل خطراً على الاخرين أو على حركة المرور وفى جميع الاحوال لا يجوز لقائد المركبة تغيير المسار إلا بعد التيقن من عدم تعريض الغير للخطر وبعد إعلان رغبته فى ذلك بوضوح وفى وقت مناسب مع إستعمال إشارات الإنعطاف .

على من يريد الإنعطاف أن يترك المركبات المقابلة تمر أولاً وعليه التحوط بصفة خاصة للمـــشاة وعــند اللزوم التوقف لهم .

على من يريد الإنعطاف إلى يساره أن يترك المركبات المقابلة التى تريد الاتجاه إلى اليمين تمر بغير عرقله .

على من يتأهب للخروج بمركبته من عقار إلى الطريق أو من جزء آخر من الطريق إلى نهره أو من مكان التوقف أو الانتظار على جانب الطريق لبدء السير ألا يدخل الطريق أو نهره إلى بعد أن يتأكد من إمكانه ذلك دون تعريض الغير للخطر .

إذا رغب قائد المركبة الرجوع إلى الخلف فلا يجوز إجراء ذلك إلا عند الضرورة وبشرط عدم إعاقة المرور وبعد .

إذا رغب قائد المركبة الرجوع إلى الخلف فلا يجوز إجراء ذلك إلا عند الضرورة وبشرط عدم إعاقة المرور وبعد إعطائه الاشارة المناسبة والتأكد من خلو الطريق وعدم تعــريض مســتعملى الطريق للخــطر وعــلى ألا يــجاوز الرجوع إلى الخــــلف مسافة تعادل طول المركبة .

* مسافات الامان



على قائد المركبة أن يترك بينه وبين المركبة التى أمامه مسافة تكون كافيه لتمكينه من التوقف عندما تخفض المركبة الاماميه سرعتها أو تتوقف فجأة وعليه أن يتنبه لإشارات قائدها .
على قائد المركبة الاماميه ألا يستعمل الفرامل فجأة بغير موجب قوى .
على المركبات بطيئة السرعة وغيرها من المركبات التى يجاوز طولها سبعة أمتار أن تترك بينها وبين المركبة السابقة لها بعداً كافياً يمكن لمركبة تتخطاها أن تدخل فى تلك المسافه ولا يسرى ذلك إذا كانت هى نفسها قد إنحرفت لبدء التخطى وأعلنت ذلك أو إذا كان إتجاه المرور مقسماً إلى أكثر من مسار وكذلك فى الاجزاء الممنوع فيها التخطى .
على قائد كل من المركبات التى تسير فى مجموعة واحده متصله ببعضها أن يتركوا بين كل مركبة من مركباتهم والاخرى مسافة كافيه لا تقل عن ثلاثين متراً حتى يمكن للمركبات الاسرع منها عند قيامها بعملية التخطى اللجوء إلى هذه المسافات لتفادى الحوادث

* التقابل

على كل قائد مركبة عند تقابل مركبته بمركبة أخرى قادمه من الاتجاه المضاد أن يقترب بقدر الامكان من الحافة اليمنى فى إتجاه المرور الذى يسلكه بحيث يترك مسافة جانبيه كافيه شاغره على يساره وإذا لم يتيسر ترك هذه المسافة بسبب وجود عقبه أو مستعملين آخرين للطريق وجب عليه تهدئه السرعة بل والتوقف عند اللزوم إلى حين مرور مستعملى الطريق المقابلين فى الاتجاه المضاد
فى الطرق التى يصاحب التقابل فيها صعوبة أوخطورة كما فى الطرق المنحدرة .يجب على قائد المركبة فى الإتجاه المنحدر أن يسير أقرب ما يمكن من الحافة اليمنى لإتجاه المرور بالنسبة له أو يتوقف تماماً ليسمح للمركبة الصاعدة أن تمر بدون صعوبة فإذا كانت المركبة الصاعدة موجودة من قسم عريض من الطــريق يستعمل أو يمكن إستعماله كموقف مؤقت وجب على قائدها التوقف فى هذا المكان ليسمح بمرور المركبة المنحدره.

* التخطي

يكون التخطى من اليسار دائماً ولا يجوز إلا لمن يمكنه الرؤية الواضحة الكاملة وبعد التأكد من عدم وجود أى عائق أو خطورة من المرور المضاد أثناء عملية التخطى حتى إتمامها

على كل قائد مركبة قبل إجراء عملية التخطى مراعاة الاتى :

عدم وجود أى قائد يتبعه شرع فى تخطيه أو أعطى تحذيراً يفيد رغبته فى التخطى.

أن قائد المركبة الذى يتقدمه فى نفس مساره لم يعطيه تحذيراً يفيد رغبته فى التخطى.

أن يكون مسار الطريق الذى يوشك أن يسلكه واضح الرؤية تماماً حتى لا يعوق حركة المرور المقابل من الاتجاه المضاد أو يعرضها للخطر آخذاً فى الاعتبار الفرق بين سرعة مركبته أثناء التخطى وسرعة مستعملى الطريق الذى يحاول تخطيهم .

إعلان رغبته فى التخطى بكل وضوح فى الوقت المناسب وتنبيه مستعملى الطريق المراد تخطيهم بإستعمال إشارات التنبيه والتأكد من أنهم إستجابوا لهذا التنبيه.

الابتعاد أثناء التخطى عن مستعملى الطريق الذى يتخطاهم بحيث يترك بينه وبينهم مسافة كافية وخاصة من الناحية الجانبيه

على قائد المركبة بمجرد إتمام عملية التخطى أن ينظم نفسه فى حركة المرور بالعودة إلى اليمين تدريجياً وفى أسرع وقت ممكن مع عدم مضايقة المركبة المتخطاه ثم يلزم أقصى الجانب الايمن لنهر الطريق دون مضايقة مستعملى الطريق و له إستثناءاً أن يبقى فى نفس المسار الذى يشغله أثناء عملية التخطى إذا كان مضطراً إلى تخطى مركبة أخرى بشرط أن لا يسبب أية مضايقات أو إزعاج لسائقى المركبات اللاحقة له.

على قائد المركبة الذى تتخطاه مركبة أخرى تهدئة السرعة مع إلتزامه على قدر الامكان أقصى الجانب الايمـــــن للمسار الذى يسلكه حتى يتيح للمركبة التى تتخطاه إتمام عملية التخطى ويمتنع عليه أثناء التخطى وحتى إتمامه زيادة سرعته.

على قائد أية مركبة أبطأ من المركبة المتخطيه لها إما بطبيعتها أو لوجود حد أقصى لسرعتها أن يبطىء سرعــــته فى المكان المناسب بل وأن يتوقف عند اللزوم إذا كان ضرورياً لتمكين عدة مركبات تتلو بعضها مباشرة من تخطيه.

إذا أعلن قائد المركبة نيته فى الاتجاه إلى اليسار وإنتظم فى حركة المرور بعد دخوله فى اليسار فعلاً ، جـاز للغـــــير تخطيه من اليمين .

يكون تخطى المركبات المسيرة على الخطوط الحديدية من على يمينها إلا إذا كانت فى أقصــى يمين نهــر الطـــريق فيمكن تخطيها من يسارها بعد التحوط للمرور المقابل أما إذا كان المرور فى إتجاه واحـد حتى للـــمركبات المســيرة على خطوط حديديه فيجوز تخطيها من اليسار .

يجب على قائد المركبة ألا يقوم بعملية التخطى فى الأحوال والأماكن الأتية.

إذا كان مدى الرؤية حوله غير كاف.

إذا كانت حالة الرؤية غير واضحه .

إذا كانت المركبة المتقدمة تسير بسرعة يتعذر معها إتمام عملية التخطى أو تقوم هى ذاتها بتخطى مركبة أخرى أو كانت هناك مركبة تتبعه تريد أن تتخطاه .

إذا كان إتجاه المرور المقابل لا يسمح بإتمام عملية التخطى بأمان كامل لكل أطرافه ولمستعملى الطريق .

فى التقاطعات وعلى خطوط السكك الحديدية وعلى الكبارى وفى الانفاق.

فى حالة توقف رتل من المركبات بسبب وجود إشارة بتوقفها أو بسبب عرقلة المرور.

فى المنحنيات والمنعطفات والمرتفعات والمنحدرات والطرق الزلقة وتقاطع الطرق والميادين وبالقرب من ممرات عبور المشاه .

فى مسارات المرور المحددة بخطوط طولية تفصل بينها ولا يجوز السير على هذه الخطوط أو تخطيها .

فى الاماكن المحظور فيها التخطى بمقتضى علامات أو إشارات المرور أو طبقاً لتعليمات المرور .

لا يجوز لمركبات النقل العام للركاب ومركبات النقل أن يتخطى بعضها بعضاً داخل المدن كما لا يجوز أن يتخطى بعضها بعضاَ خارج المدن إلا إذا كان ذلك لا يؤدى إلى عرقلة المرور بالطريق.


* السرعة على الطرق المختلفة

يجب مراعاة أن يكون الحد الاقصى لسرعة مركبات النقل السريع على الطرق عند توافر الظروف المناسبة على الوجه التالى:
داخل المدن:
40 كيلو متر فى الساعه للسيارات القاطره للمقطورات وأنصاف المقطورات
60كيلو متر فى الساعه لباقى أنواع المركبات داخل التجمعات السكنية والصناعية والسياحية

الطرق السريعة أو الرئيسية التى تربط المحافظات ، والتى تتبع المحليات أو الهيئة العامة للطرق والكبارى تكون السرعات على الوجه الأتى
60كيلو متر فى الساعة لسيارات القاطره للمقطورات والسيارات من نوع سيمى تريلر نصف المقطورة.
70كيلو متر فى الساعة لسيارات النقـــل .
80كيلو متر فى الساعة لسيارات نقل الركاب .
90كيلو متر فى الساعة لباقى أنواع السيارات .

الطرق الصحراويه
القاهرة/الاسكندريه ـ القاهرة /الاسماعيليه / بورسعيد ـ القاهرة / السويس ـ القاهرة /بلبيس ـ الاسكندريه /مطروح/ السلوم ـ القاهرة /الفيوم ـ وادى النطرون / .العلمين
70كيلو متر فى الساعة للسيارات القاطرة للمقطورات والسيارات من نوع "سيمى تريلر" نصف المقطورة
80كيلو متر فى الساعة للسيارات النقل .
90كيلو متر فى الساعة للسيارات نقل الركاب .
100كيلو متر فى الساعة لباقى أنواع السيارات .
السرعه للسيارات الملاكى على طريق القاهره العين السخنة 120كيلو متر فى الساعة.

يكون الحد الادنى لسرعة سير مركبات النقل السريع على الطرق بداخل المدن 15 كيلو متر فى الساعة وخارج المدن 30 كيلو متر فى الساعة .

ومع ذلك يسمح للجرارات الزراعية بالسير بحد أدنى قدره 10 كيلو مترات فى الساعة على أن تلزم أقصى الجانب الايمن لنهر الطريق .

على قائد المركبة أن يقلل من سرعة مركبته عند إجتيازه المناطق المأهولة بالسكان أو عند الدخول فى المنعطفات أو المنحنيات أو المنحدرات أو التقاطعات أو عند الاقتراب من أماكن عبور المشاه أو عند ملاقاة حيوانات أو تخطيها .

على قائد أية مركبة ينوى الابطاء أو تهدئة سرعته إلى حد كبير أن يتأكد قبل إجراء ذلك من أنه لن ينشأ عن مسلكة أى خطر أو عرقله للمركبات اللاحقة التى تتبعه .

لا يجوز لأى قائد مركبة أن يستعمل الفرامل بصورة مفاجئه لتخفيف سرعة مركبته أو لإيقافها إذا لم تكن هناك أسباب يتطلبها أمن المرور

* التقاطعات واولويات المرور

على قائد المركبة القادم من طريق فرعى ويتأهب للدخول فى طريق رئيسى أو من طريق غير مرصوف للدخول فى طريق معبد أن يقف حتى يسمح أولاً بمرور المركبات القادمة على هذا الطريق ولا يبدأ فى الدخول إلا بعد تأكده من عدم تعريض المرور فيه للخطر.

تكون أولوية المرور فى تقاطعات الطرق حيث يكون المرور غير منظم بواسطة رجل المرور أو بواسطة إشارات أو علامات المرور على الوجه الاتى :

للمركبات التى دخلت فعلاً فى التقاطع .

للمركبات القادمة من طريق رئيسى يتقاطع بطريق فرعى .

للمركبات القادمة من اليمين أياً كان نوعها بالنسبة لأية مركبة أخرى وذلك عند تقاطع طرق متساوية الأهمية .

للسيارات بالنسبة إلى غيرها من المركبات .

المركبات المسيرة على الخطوط الحديدية لها أولوية بالنسبة لغيرها من أنواع المركبات .

من يلتزم بمراعاة أولوية غيره فى المرور عليه أن يبطىء سرعته بما يفيد إستعداده للتوقف عند اللزوم ولا يجوزله إستمرار السير إلا إذا أمكنه ذلك وبعد التيقن من الرؤية والتأكد من أنه لن يعرض صاحب أولوية المرور للخطر أو يعرقله بصورة جوهرية .

عند توقف المرور أو تباطُئه بما يهدد بإرتباكه يجب على قائد المركبة برغم أولوية مركبته للمرور أو إذا كانت الاشارة الضوئية خضراء أو وجود أية إشارات أو علامة تسمح له بالمرور عدم دخول التقاطع إذا كان عند الوصول إليه سوف يتوقف فيه .

على كل من له طبقاً لقواعد المرور حق إستمرار السير أو أولوية أن يتنازل عنها إذا إقتضت ذلك حالة المرور .

* التوقف والانتظار

لا يجوز توقف المركبة فى غير أماكن الإنتظار إلا عند الدخول فى المركبة أو الخروج منها أو لتحميل المركبة أو تفريغها وفى غير الأوقات والأماكن التى يكون فيها التوقف ممنوعاً صراحة

يجب أن تجرى عملية توقف المركبة بصورة تدريجية لا ينتج عنها أية مضايقة لحركة المرور بعد إعطاء الإشارة الدالة على ذلك سواء كانت ضوئيه أو يدوية وعلى كل قـــائد أن يضع مركبته أقرب ما يمكن من الحافة اليمنى لنهر الطريق وموازية له ما لم تسمح المنطقة المسموح بالإنتظار فيهـا بغير ذلك

يجوز التوقف أو الإنتظار بالقرب من الحافة اليسرى عندما يكون الجانب الايمن ممنوعاً بواسطة علامات المرورأو لوجود خطوط سكك حديدية وكذلك عندما يكون التوقف أو الإنتظار فى طريق ذو إتجاه واحد مسموحاً فيه بالإنتظار على الجانب الايسر وممنوعاً على الجانب الايمن كما يجوز التوقف أو الإنتظار فى وسط نهر الطريق وفى بعض الأماكن المحددة بعلامات تشير إلى ذلك

يجب أن يكون التوقف أو إنتظار المركبات فى خارج المدن وفى المناطق غير المأهولة فى أقصى يمين نهر الطريق فى إتجاه حركة المرور مع تجنب أقسام الطريق المخصصة لسير الدراجات والاماكن المخصصة لمرور المشاه

لا يجوز بأية حال التوقف بالمركبة على بعد يقل عن خمسة أمتار من مفارق الطرق ومداخل الميادين وأماكن عبور المشاه ومحطات مركبات النقل العام للركاب والمزلقانات

يكون إنتظار المركبات فى الأماكن المخصصة لذلك صف منتظم وفى إتجاه حركة المرور

لا يجوز التوقف أو الإنتظار فى الأماكن الأتية
الاماكن المخصصة لعبور المشاه وعلى الارصفة والممرات الخاصة بالدراجات وعند المزلقانات

على أشرطة الترام أو السكك الحديدية أو بجوارها إذا كان ذلك يعوق سيرها

على الكبارى أو الممرات العلوية أو فى الأنفاق أو تحت الجسور ما لم تكن هناك أماكن مخصصة للتوقف أو الأنتظار

على نهر الطريق فى المرتفعات أو المنحدرات أو المنعطفات أو المنحنيات وكذلك بالقرب منها عندما تكون الرؤية غير كافيه لضمان تخطى المركبة بأمان تام مع مراعاة سرعة المركبات على هذا الجزء من الطريق

على نهر الطريق بجوار العلامات الارضية الطولية المتصلة التى لا يسمح بتجاوزها وعندما تكون المساحة العرضية بين المركبة المتوقفة وهذه العلامات الطولية تقل عن ثلاثة أمتار

فى الاماكن التى قد تحجب المركبات بتوقفها أو إنتظارها فيها الاشارات الضوئية أو علامات المرور عن نظر بقية مستعملى الطريق

أمــام مداخل أو مخارج جراجات المركبات أو محطات البنزين أو المستشفيات أو مراكز الاسعاف أو الاطفاء أو الشرطة أو المناطق العسكرية أو مداخل أو مخارج الحدائق العامة أو أماكن العبادة أو المدارس .

فى الأماكن التى يعوق الوقوف فيها تحرك مركبة أخرى متوقفه

على نهر الطريق بجوار مركبة أخرى منتظره

فى الأماكن غير المصرح بالانتظار فيها طبقاً لتعليمات المرور وينبغى على قائد المركبة تهدئه السرعة أو التوقف إذا لزم الأمر للسماح للسيارات المخصصة لنقل الطلبة لإجراء التحركات اللازمة لصعودهم أو نزولهم

يحظر على قائدى إحدى المركبات الأجره الإنتظار بمركبته فى غير أماكن الوقوف (المواقف) التى يحددها قسم المرور المختص

كما يحظر عليه التجول بمركبته للبحث عن ركاب فى غير المواقف المخصصة له ومع ذلك يجوز له التوقف بصفه عارضه فى أقصى يمين الطريق لقبول ركاب أو إنزالهم

* الأضواء

أضواء القيادة
يجب أن تزود كل مركبة بضوء أمامى يشع فــى إتجاه سيرها لمسافة لا تقــل عن مائة وخمسين متراً

أضواء الطريق
تشع لأسفل ( قلاب ) وتضىء الطريق أمامها لمسافة لا تقل عن ثلاثين متراً ويكتفى بمصباح واحد فى الدراجات الناريه
ويجوز أن تركب أسفل الأضواء الامامية للمركبة مصابيح شبوره تشع ضوءاً أصفر لإستخدامها فى أوقات الشبورة داخل المدن وخارجها

أضواء الموضع
يجــب أن تــزود كل مركبــة بضوء صــغير أبيض أو أصفر فى كـل جانب من جــانبى مقدمتها وبضوء أحمر فى كل جانب من جانبى مؤخرتها ويـراعى أن تكون الاضواء الامامية والخلفية فى وضع يحدد عرض المركبة من الامــام والخــلف ويمكن رؤيتها من مسافة 300 مـتر فى الجو الصحو ليلاً ويكتفى بمصباح واحد أمامى وآخر خلفى فى الدراجات الناريه
كما يجب أن تزود كل مركبة بضوء أبيض لإضاءة اللوحة المعدنية الخلفية وآخر أحمر اللون بمؤخرة السيارة ويعــمل بتشغيل فــرملة الخدمه كما يجب أن تزود كــل مركبة بضوء أبيــض لإضاءة اللوحة المعدنية الخلفية وآخر أحمر اللون بمؤخرة السيارة ويعمل بتشغيل فرملة الخدمه

أضواء الاشارات
تزود كل مركبة بإشارات ضوئيه جانبيه ينبـعث منها ضوء مــتقطع لإيضاح إتجاه إنعطاف المركبة بحيث يمكن رؤية الاشارة بوضوح من الامام والخلف ليلاً ونهاراً

على قائد مركبة متوقفه أثناء الليل على الطرق عندما تكون الرؤية غير كافيه أن يعلن عن وجود مركبته بواسطة إضاءه أضواء الموضع اللازمة الموجودة بالمركــبة ووضــع العــلامة التحذيريــة العاكسة
على قائدى المركبات عدم إستخدام أضواء حمراء أو أجهزة أو أية مواد عاكسه حمــراء فــى مقدمة المركبة وكذلك عــدم إستخدام أضواء بيضاء أو صفراء كاشفه أو أية مواد عاكسه وغير حمراء فى مؤخرة السيارة

لا يجوز لقائد مركبة مجهزة بضوء خاص للسير إلى الخلف إضاءه هذا الضوء إلا عند إعتزامه السير إلى الخلف وأثناء ذلك مراعاة عدم مضايقــة باقى مستعملى الطريق وعلى أن يتــم إطفاؤه بمجرد التوقف
يحظر على قائدى مركبات النقل السريع إستعمال الضوء الامامى العلوى والأضواء العاليه والمصابيح الكاشفــــة داخل المناطـــــق المأهـــــولة بالـسكان ويسمح بإستعمالها خارجها على أن يكون ذلك بـــصــفة مـتــقطعة عند تقابل مركبة بـــأخرى بمسافة لا تــقل عن 300 متر ويبــطل إستعمالها عــندما تكون المـسافة بين المركبتين 50 متراً ، كما يحظر إستعمال هذا الضوء عندما تسير المركبة خلف مركبة أخرى بمـــسافة قصيرة ويجوز فى هذه الحالة إضاءة الأضواء بصورة متقطعة للإعلان عن عزم قائد المركبة على التخطى

فى الاحوال الــجوية التى تتعذر فيها الرؤيــــة الامنة ولو نـــهاراً يجب على قائدى المركبـــات إضاءة مصابيحها وعلى قـــائدى مركبات النقل السريع إســتعمال أجهزة التنبيه على فـــترات متقطعه وعدم زيادة سرعة مركـــباتهم عن 15 كيلو متر فى الساعة وعدم تخطى أية مركبة أخرى

على قائدى المركبات إضاءة أضواء الطريق فى الحالات الاتية :

على الطرق الرئيسية

فى الحالات الممنوع فيها إستعمال أضواء القيادة وتكون أضواء الموضع غير كافيه للسماح لقائد المركبة بــأن يــــــرى بوضـــوح وعلى مسافة كافيه

عندما تكون أضواء الموضع غير كافيه لبقية مستعملى الطريق برؤية المركبة على مسافة كافيه

يجوز إستخدام أضواء القيادة أو أضواء الطريق بطريقة مـتقطعه فى فترات قصيرة وذلك للتحذير وعند إعتزام قائد المركبة تخطى مركبة أخرى

على قائدى المركبات عدم إستعمال أضواء القيادة فى المناطق المأهولة عندما تكون الطرق مضاءة بصورة كافيه

يجوز فقط إستخدام هذه الأضواء عندما تكون الرؤية بدون إستخدامها غير كافيه للسير بأمان بـسبب الضباب أولهطول أمطار غزيرة أو عند المرور فى الانفاق

* حمولة المركبات

لا يكون تحميل المركبات أو تفريغ حمولتها فى الطرق إلا بصفة عارضه وبشرط عدم وجود أمكانية أخرى لغير ذلك

لا يجوز أن تتعدى حمولة المركبة الوزن المسموح به فى ترخيص تسييرها ، كما لا يجوز أن يزيد عدد محاور المقطورة عن عـدد محاورالسيارة النقل القاطره لها

يجب وضع الحمولة فوق المركبة وكذلك أدوات الربط والحزم وسائر أدوات التحميل وما يتعلق بها بطريقة منتظمة ومأمونه

يجب أن تكون جميــع الادوات المستعملة لربط الحمولة وتنظيمها وحمايتها كالحبال والسلاسل والاغطية متينه وسليمه ومثبته جيداً .بما يمنع من سقوطها أو إنزلاقها أو تقطيعها

* مركبات الاجرة

يحذر على قائد المركبـة الامتناع بغير مبرر عن تأجيرها أو قبول الركاب عند الـطلب

لايجوز لقائد سيارة أجرة طلب أجرة تزيد عن المقرر كما لايجوز لقائد السيارة الاجرة بالعداد قبول ركـاب اخريـن على من اسـتخدم السـيارة أولا ولحـين أنتهاء رحلتـة

يحذر على قائد أحدى مركبات نقل الركاب سواء السريع منها والبطئ التكلم مع احد من الركاب أو عمال المركبة أو الـسماح لاحد بالجلوس أو الوقوف بجـوارة اثناء الـسير

لايجوز لقائدى سيارات نقل الركاب قبول ركاب على السلم أو على أى جزء من أجزاء المركبة الخارجية ويكون قائد المركبة مسئولا عن ذلك

ولايجوز لقائد المركبة السماح بذلك وعليه قبل سير المركبة التأكد من عدم وجود مثل هذه المخالفات

على قائد أى مركبة من مركبات الاجرة ونقل الركاب الوقوف أمام نقط المرور بالطرق العامة للتفتيش ، ويشمل التفتيش رخصهم ورخص مركباتهم وتوافر شروط الترخيص من حيث عدد الركاب أو الحمولة ومايتعلق بذلك من أحكام هذة الائحة

لا يسمح بزيادة طول أو إرتفاع الحمولة عن صندوق المركبة إلا بتصريح خاص من قسم المرور المرخصة به المركبة أما فى الاحوال العارضة فمن قسم المرور الذى تبدأ رحلة المركبة فى دائرته ولا يجوز التصـريح إلا بعد تقديـم ملحق لوثيــقة التأمين الاصـلية

ومع ذلك لا يجوز بأية حال السماح بتجاوز الابعاد من الناحية الاماميه للمركبة كما لا يجوز السماح بوضع أحمال على كابينه السيارة النقل

يسمح للمركبات ان تجر خلفها وعلى مسئولية مالكها وقائدها مركبة اخرى معطلة بشرط ان يقتصر هذا القطر على رحلة واحدة وان تكون المركبة القاطرة ذات قوة محرك لايقل عن قوة محرك المركبة المقطورة وان تكون خالية تماما من الاحمال أو الاشخـاص عدا قائدهــا ولاتزيد ســرعتها عن الحدود القصوى للسيارات القاطرة مـع وضع العلامات التحذيرية العاكسة على المركبة المقطورة


* سلوك قائدي المركبات تجاه المشاة

على قائد المركبة عدم تعريض حياة المشاه للخطر وإتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة لتــجنب الحوادث بل والتوقف التام عند اللزوم لتجنب إزعاج أياً من مستعملي الطريق.

على قائد المركبة فى حالة وجود ممر خاص بالمشاه محدد بعلامات على سطح الطــــــريق ولا يوجد بة أشارة ضوئية أو رجل مرور مراعاة أن يكون اقترابة من الممر بسرعة هادئة للغاية وعدم إزعاج المشاه الذين بدءوا فى عبور الممر وعلية التوقف تماما قبل ممر العبور حتى يمهل هؤلاء المشاة فرصة لعبورهم
ahmed_aziz699 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2009, 07:17 AM   #2
ahmed_aziz699
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الجنس : ذكر
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 0
ahmed_aziz699 is on a distinguished road

افتراضي

2 - القيادة الوقائية والآمنة

* إجراءات الكشف على السيارة قبل بدء الرحلة وأثنائها


يجب التأكد من وضع العجلات الأمامية قبل التحرك

يجب القيام بعمل الفحص الأولى للسيارة قبل التحرك بها لضمان عدم حدوث عطل أو التسبب فى حادث أثناء القيادة .

يجب عمل تبديل للإطارات كل 7500 كم .

يجب التأكد من إكتمال منسوب الماء بالرادياتير قبل التحرك.

يجب التأكد قبل التحرك بالمركبة من أنه قد تم غلق الأبواب جيداً ومسوجرتها قبل التحرك .

يجب التأكد من ربط مسامير العجلات جميعها جيداً قبل التحرك.

يجب عدم السير بالمركبة وبها بعض مسامير تثبيت العجلات مفقودة.

يجب التأكد من ضبط الأنوار الأمامية حتى لا تسبب عمى مؤقت لأعين الآخرين أو لا يؤدى إلى الإقلال من كفاءة الرؤية أثناء القيادة الليلية .

يجب ضبط المرايا اليمنى بالميل إلى اليمين وأنت تجلس على كرسى عجلة القيادة بحيث يكون النظر إلى الأمام وضبط المرآة من هذا الوضع بحيث ترى أقل جزء ممكن من جانب السيارة الأيمن من هذا الوضع.

يجب إختبار الفرامل قبل التحرك لرحلة على الطريق السريع أو القيادة لفترات طويلة .

يجب عند إختبار الفرامل التأكد من أنه ليس هناك عجلة تتوقف قبل عجلة أخرى أو أن السيارة تنحرف يميناً أو يساراً عند الضغط على الفرامل أو أن الفرامل تتوقف مرة واحدة دون تهدئة (تقفش).

يجب التأكد من معرفة أماكن كل أدوات التحكم فى المركبة قبل التحرك بها وكذا ضبط ما يمكن ضبطه أثناء التوقف .

يجب إختبار جميع الأنوار بالمركبة قبل التحرك وخصوصاً أنوار الفرامل والأنوار الأمامية وأنوار الطوارىء الفلاشر .

يجب عدم الضغط على الفرامل بعنف فهو يتلف نظام الفرامل مبكراً كما وأنه يعرض مركبتك للتصادم الخلفى .

يجب إرتداء حزام الأمان بحيث يتقاطع مع الكتف وليس الرقبة ويمكن المساعدة فى تحقيق ذلك بوسادة أسفل السائق أو الركاب .

يجب عدم ركوب الأطفال دون سن السابعة بالمقاعد الأمامية للسيارات.

يجب أن يكون حزام الأمان مشدوداً أثناء إرتداؤه وليس مرتخياً .

يجب ألا يكون حزام الأمان ملفوفاً أثناء إرتداؤه حيث يكون تأثيره أعنف فى حالة وقوع الحوادث.

يجب إرتداء حزام الأمان حتى على السرعات البطيئة .

إذا إنفجر الإطار أو فرغ من الهواء يجب عدم التوقف بغرض الحفاظ على الإطار ، الأفضل من ذلك إختيار مكان آمن للتوقف وتغيير الإطار .

يراعى وضع العلامات التحذيرية طبقاً لسرعة الطريق وحالة الخطر بحيث تحقق أكبر قدر من التحذير وتكون من 100 : 500 قدم من مكان التوقف الطارىء .

إذا حدث عطل بالمركبة ولم تتمكن من الوقوف بمكان آمن فإن أول ما تفعله هو أن تخلى السيارة من الركاب ثم تأخذ جانباً آمناً بعيداً عن الطريق مع إستخدام شارة أو قطعة ملابس لتحذير المارة من وضع السيارة لحين حضور المساعدة .

يجب النظر إلى المرآه على فترات متقاربة لإدراك ما يدور خلف سيارتك مرة كل 10 ثوانى تقريباً .

يجب النظر إلى العدادات على فترات



يجب عدم رفع صوت الكاسيت أو المذياع بأعلى من صوت المحرك حتى تستطيع الشعور بالسيارة وكذا بأصوات آلات التنبيه أو التحذيرات من خارج مركبتك.

يجب عدم الإعتماد على المرايا عند الرغبة فى تغيير الإتجاه أو الدوران أو الإنحراف لليمين أو اليسار أو الرجوع للخلف وإنما يجب دائماً النظر من فوق الكتف لفحص النقط العمياء.

يجب الإعداد مسبقاً لعملية الدوران لليمين أو اليسار قبل الدوران بأن تقوم بالدخول فى الحارة القريبة للطريق أو الجهة التى تنوى الدخول إليها فى التقاطع .

يجب عدم إعطاء إشارة لليمين أو اليسار إلا بعد التأكد من أنه لا يوجد طريق آخر قبل الطريق الذى تنوى الدخول فيه.

عند الرغبة فى التوقف أو التهدئة أثناء السير بالسرعات العالية ولإعلام السيارات الخلفية بذلك فإنه يجب الضغط بطريقة خفيفة متقطعة على الفرامل لإعطاء ضوء أحمر متقطع من الخلف لتنبيه السيارات الخلفية .

عند التخطى يجب مراعاة عدم وجود علامة مرورية أو حالة تمنع التخطى طبقاً لقواعد وآداب المرور .

عند التخطى يجب إستعمال آلة التنبيه نهاراً أو قلاب النور ليلاً لإعلام السائق عن نيتك فى تخطيه .

إذا كانت هناك سيارة تنوى تخطيك فلا تقم بالإشارة للسائق خلفك لتشجيعه على التخطى سواء كانت يدوية أو ضوئية وإنما فقط عليك تهدئة السرعة والإلتزام بالجانب الأيمن .

عند إجراء عملية التخطى فعلى قائد المركبة عدم العودة للحارة الأصلية إلا بعد رؤية الفوانيس الأمامية للسيارة المتخطاة فى مرآتك .

فى حالة حدوث حريق يراعى عدم إطفاء المحرك إلا بعد توقف السيارة فى مكان آمن .

يراعى عدم فتح الكبوت عند إطفاء الحريق إن أمكن والبحث عن أى فتحة لتوجيه طفاية الحريق من خلالها (مثل الشبكة الأمامية).

يراعى عدم إطفاء الحريق بمنطقة الموتور بالماء ويمكن الإستعاضة عن طفاية الحريق بالرمل أو بطانية .

يجب عدم فتح غطاء الرادياتير أثناء إرتفاع درجة الحرارة .

يجب الإمتناع عن تناول المشروبات الكحولية والمسكنات ولا سيما العقاقير الخاصة بالحساسيةالمؤثرة على الرؤيا وعلى زمن رد الفعل وعلى الإدراك

* إجراءات قبل التحرك بالمركبة المرورية

المواد المخدرة وكذا العقاقير الطبية المخدرة والمهدئة تزيد من زمن رد الفعل لدى قائد السيارة ومن ثم تزيد من إحتمال وقوع الحوادث لذا يجب عدم تناول هذه المواد المخدرة .

الإرهاق والحالة النفسية السيئة والمرض والسن الكبير يزيد من زمن رد الفعل لدى قائد السيارة ومن ثم تزيد من إحتمال وقوع الحوادث ..لذا من الأفضل عدم القيادة فى تلك الحالات.

لا يمكن القيادة بأمان إذا تعاطى قائد السيارة عقاقير طبية مخدرة حتى لو كان الطبيب قد أوصى بها ولذا يجب على قائد السيارة قراءة نشرة العقاقير الطبية قبل تناولها لمعرفة تأثيرها على القيادة الآمنة.

عدم ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات يؤدى إلى زيادة مسافة الفرامل وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث .

ضغط الهواء المنخفض فى الإطــارات يؤدى إلى سخونة الإطار ويعرضه للإنفجار كما أنه يؤدى إلى إنقاص العمر الإفتراضى للإطار.

يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات قبل بداية الرحلة والإطارات باردة و عدم ضبط ضغط الهواء فى الإطارات فى منتصف الرحلة حيث تكون الإطارات ساخنة ومن ثم تعطى قراءة غير حقيقية لضغط الهواء فى الإطارات كما يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات مرة كل أسبوع وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث .

زيادة ضغط الهواء فى الإطارات يؤدى إلى إنقاص العمر الإفتراضى للإطار وكذا عدم راحة راكبى السيارة لزيادة إحساسهم بالمطبات كما أنه يؤدى إلى سرعة تلف مساعدى السيارة ومجموعة التعليق الأمامية (العفشة) كما أنه يؤثر على إتزان المركبة .

العمر الإفتراضى للإطارات خمسة سنوات من تاريخ الصنع وليس من تاريخ الإ ستخدام .

كلما أمكن إدراك الخطر والشعور به مبكراً أمكن تفادى وقوع الحادث .

حزام الأمان يؤدى إلى منع وقوع بعض الحوادث كما أنه يقى قائد السيارة ومن بجواره من الإصطدام بأجزاء السيارة الداخلية وكذا القذف خارج السيارة فى التصادمات العمودية وبذلك يقلل من جسامة الحادث .

مسند الرأس يقى قائد السيارة ومن بجواره من كسر الفقرات العنقية وذلك خاصة فى التصادمات الخلفية ويجب أن يكون إرتفاع المسند أعلى الأذن مباشرة

* إجراءات أثناء السير بالمركبة المرورية

أثناء القيادة فى وقت الغروب يجب إستخدام أضواء المركبة وإن كانت لاتساعد قائد السيارة على الرؤية بواستطها إلا أنها تساعد الآخرين على رؤية السيارة أثناء سـيرها ولذا فإن القيادة أثناء الغـــروب من أخطر فتـرات القيادة نظراً لعدم تكيف عين قائد المركبة مع الضوء المنخفض

الضوء المبهر يؤدى إلى عمى بصرى مؤقت مقداره سبع ثوانى لذا يجب عدم إستـــخدام الضوء المـبهر أثناء وجود سيارات فى الإتجاة المقابل بل يجب إستخدام الضوء المنخفض والنظر إلى اليمين بميل و لأمام الطريق وتــــهدئة السرعة عندما تكون المسافة بين سيارتك والسيارة المقابلة 350 متر .

ضوء القيادة يتيح لقائد السيارة الرؤية لمسافة 150 متر والضوء المنخفض يتيح الرؤية لمسافة 30 متر ولذا يجب على قائد السيارة آلا تتجاوز سرعته أضواء الأنوار الأمامية للمركبة ويجب على قائد السيارة أن يسير بالسرعة التى تمكنه من إيقاف السيارة فى هذة المسافات.

يجب إستخدام شمسية السيارة إذا كنت تسير فى إتجاة الشمس ويجب إرتداء نظارة شمسية جيدة .

أثناء القيادة لمسافات طويلة يجب على قائد السيارة أن يأخذ قسط بسيط من الراحة كل ساعتين قيادة .. كما أن أقصى مدة يمكن لقائد السيارة أن يقود سيارته ثمانية ساعات فى اليوم الواحد .

يجب على قائد السيارة أن يترك مسافة أمان بين سيارته والسيارة التى أمامه مقدارها أربعة أمتار لكل عشرة كليو متر سرعة على الأقل ، وكذا مسافة أمان جانبية بين سيارته والـسيارة التـى بجواره 50 سـم وذلك فى الظــروف الطبيعية ويجب مضاعفة هذة المسافات أثناء القيادة فى الظروف الغير طبيعية (أمطار - ضباب -عواصف - رياح) .

للقيادة فى المطر يجب أن تكون مساحات المطر صالحة وفى حالة جيدة كما يجب مضاعفة مسافة الأمــان الأمــامية والجانبية وكذا عدم إستخدام الفرامل بعنف وأن تكون الإطارات فى حالة جيدة وأن يكون زجاج السيارة غير مغلق لتهوية السيارة كما يجب تهدئة السرعة .

فى حالة القيادة فى الضباب يجب على قائد السيارة تهدئة السرعة بما يتناسب مع مدى الرؤية مع ترك مسافة أمان أمامية وجانبية ضعف المسافة المقررة فى الظروف الطبيعية كما يجب أن يكون زجاج السيارة مفتوح وكذا يجب عدم إستخدام الضوء العالى بل يستخدم النور المنخفض ويجب إستخدام آلة التنبيه من وقت لآخر كما يجب الإلتزام بالسير فى منتصف نهر الطريق وإستخدام أنوار الإنتظار وفى حالة عطل السيارة يجب الخروج بالسيارة من الطريق تماماً وعدم الخروج منها حتى لا تتعرض حياتك للخطر .

عند إنزلاق السيارة بفعل المياه أو أى سوائل على الطريق يجب رفع القدم من على دواسة البنزين فى الحال وتوجيه عجلة القيادة فى نفس إتجاه الإنزلاق كما يجب رفع القدم من على فرامل السيارة كى لا تفقد السيارة إتزانها .

عند إستخدام الفرامل بقوة فإنك بذلك تلغى جهاز توجية السيارة لذا يجب إستخدام الفرامل بصورة متقطعة حتى تتمكن من إستخدام أجهزة التوجية فى لحظة رفع القدم من على الفرامل .

عند العطل المفاجىء للسيارة يجب إيقافها أقصى يمين الطريق مع تشغيل أضواء الإنتظار ووضع مثلـث التحذير خلــف السيارة بمسافة كافية لتفادى إصطدام السيارات الأخرى بها .

فى حالة العطـــل المفاجىء للفرامل يمكن إستخدام فرامل اليد وكذا فرامــل الموتور(الغيار العكسى ) والبحث عن شىء تصطدم به جانبياً وتدريجياً مثل بلدورة الطريق للتخفيض من سرعة السيارة .

إذا حدث ماس كهربائى بسيارتك حاول فصل البطارية .

إذا حدث حريق بسيارتك وليس بها طفاية الحريق حاول إخماد النيران بإستخدام الرمال أو قطعة قماش كبيرة ويمكن الاستعانه بطفايات الحريق بإتوبيسات النقل العام فإذا خرج الحريق عن السيطرة يجب البعد عن السيارة بمسافة لاتقل عن 50 متر لإحتمال إنفجار خزان الوقود .

يجب تهدئة سرعة المركبة فى المنحنيات ويجب عدم تجاوز خط المنتصف بأى حال من الأحوال والإلتزام بالحارة اليمنى من الطريق وذلك فى الطرق الإتجاهين.

الأولوية للمركبات التى بالميدان وترغب فى الخروج منه دون المركبات الأخرى التى ترغب فى الدخول فى الميدان كذلك داخل التقاطعات فالآولويه للمركبات داخل التقاطع.

فى حالة وجود تقاطع على شكل حرف T فإن الأولوية لمن يسير فى الطريق الطوالى.

فى حالة السير فى تقاطع فإن الأولوية لمن ينحرف يميناً دون الذى ينحرف يساراً .

يجب على قائد السيارة عدم التحدث مع الركاب لأن ذلك يؤدى الى فقد التركيز أثناء القيادة ومن ثم يؤدى الى زيادة إحتمال وقوع حوادث

* الإجراءات عند التوقف

عند إيقاف سيارتك أثناء السير يجب أن تترك مسافة بينك وبين السيارة التى أمامك تمكنك من رؤية الإطارات الخلفية للسيارة التى أمامك .

فى حالة إنفجار الإطار الأمامى يتم رفع القدم من على دواسة البنزين مع القبض على عجلة القيادة بقوة بدون إستخدام الفرامل لحظة الإنفجار حتى لا يؤدى ذلك لإنقلاب السيارة .

عند إنفجار الإطار الخلفى للسيارة فإنها سوف تنحرف يمينا ويسارا (ذيل السمكة) لذا يجب القبض على عجلة القيادة بقوة إلى أن تهدىء السيارة من سرعتها وقيادة السيارة خارج الطريق دون النظر إلى تلف الإطار المنفجر مع مراعاة حركة السيارات القادمة من الخلف.

إجراءات بعد التوقف:

عند توقف السيارة يراعى أن يكون الرصيف على يمين السيارة والسائق .

عند توقف السيارة فى منحدر يجب إدارة العجلات الأمامية لجهة اليمين بحيث إذا تحركــت السيـــارة فإن الرصيف يمنع تقدمها .

وعند توقف السيارة فى مرتفع يجب إدارة العجلات الأمامية لجهة اليسار بحيث إذا تحركـت للخلف فإن الرصيف يمنع حركتها للخلف
.

ahmed_aziz699 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2009, 07:18 AM   #3
ahmed_aziz699
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الجنس : ذكر
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 0
ahmed_aziz699 is on a distinguished road

افتراضي

2 - القيادة الوقائية والآمنة

* إجراءات الكشف على السيارة قبل بدء الرحلة وأثنائها


يجب التأكد من وضع العجلات الأمامية قبل التحرك

يجب القيام بعمل الفحص الأولى للسيارة قبل التحرك بها لضمان عدم حدوث عطل أو التسبب فى حادث أثناء القيادة .

يجب عمل تبديل للإطارات كل 7500 كم .

يجب التأكد من إكتمال منسوب الماء بالرادياتير قبل التحرك.

يجب التأكد قبل التحرك بالمركبة من أنه قد تم غلق الأبواب جيداً ومسوجرتها قبل التحرك .

يجب التأكد من ربط مسامير العجلات جميعها جيداً قبل التحرك.

يجب عدم السير بالمركبة وبها بعض مسامير تثبيت العجلات مفقودة.

يجب التأكد من ضبط الأنوار الأمامية حتى لا تسبب عمى مؤقت لأعين الآخرين أو لا يؤدى إلى الإقلال من كفاءة الرؤية أثناء القيادة الليلية .

يجب ضبط المرايا اليمنى بالميل إلى اليمين وأنت تجلس على كرسى عجلة القيادة بحيث يكون النظر إلى الأمام وضبط المرآة من هذا الوضع بحيث ترى أقل جزء ممكن من جانب السيارة الأيمن من هذا الوضع.

يجب إختبار الفرامل قبل التحرك لرحلة على الطريق السريع أو القيادة لفترات طويلة .

يجب عند إختبار الفرامل التأكد من أنه ليس هناك عجلة تتوقف قبل عجلة أخرى أو أن السيارة تنحرف يميناً أو يساراً عند الضغط على الفرامل أو أن الفرامل تتوقف مرة واحدة دون تهدئة (تقفش).

يجب التأكد من معرفة أماكن كل أدوات التحكم فى المركبة قبل التحرك بها وكذا ضبط ما يمكن ضبطه أثناء التوقف .

يجب إختبار جميع الأنوار بالمركبة قبل التحرك وخصوصاً أنوار الفرامل والأنوار الأمامية وأنوار الطوارىء الفلاشر .

يجب عدم الضغط على الفرامل بعنف فهو يتلف نظام الفرامل مبكراً كما وأنه يعرض مركبتك للتصادم الخلفى .

يجب إرتداء حزام الأمان بحيث يتقاطع مع الكتف وليس الرقبة ويمكن المساعدة فى تحقيق ذلك بوسادة أسفل السائق أو الركاب .

يجب عدم ركوب الأطفال دون سن السابعة بالمقاعد الأمامية للسيارات.

يجب أن يكون حزام الأمان مشدوداً أثناء إرتداؤه وليس مرتخياً .

يجب ألا يكون حزام الأمان ملفوفاً أثناء إرتداؤه حيث يكون تأثيره أعنف فى حالة وقوع الحوادث.

يجب إرتداء حزام الأمان حتى على السرعات البطيئة .

إذا إنفجر الإطار أو فرغ من الهواء يجب عدم التوقف بغرض الحفاظ على الإطار ، الأفضل من ذلك إختيار مكان آمن للتوقف وتغيير الإطار .

يراعى وضع العلامات التحذيرية طبقاً لسرعة الطريق وحالة الخطر بحيث تحقق أكبر قدر من التحذير وتكون من 100 : 500 قدم من مكان التوقف الطارىء .

إذا حدث عطل بالمركبة ولم تتمكن من الوقوف بمكان آمن فإن أول ما تفعله هو أن تخلى السيارة من الركاب ثم تأخذ جانباً آمناً بعيداً عن الطريق مع إستخدام شارة أو قطعة ملابس لتحذير المارة من وضع السيارة لحين حضور المساعدة .

يجب النظر إلى المرآه على فترات متقاربة لإدراك ما يدور خلف سيارتك مرة كل 10 ثوانى تقريباً .

يجب النظر إلى العدادات على فترات



يجب عدم رفع صوت الكاسيت أو المذياع بأعلى من صوت المحرك حتى تستطيع الشعور بالسيارة وكذا بأصوات آلات التنبيه أو التحذيرات من خارج مركبتك.

يجب عدم الإعتماد على المرايا عند الرغبة فى تغيير الإتجاه أو الدوران أو الإنحراف لليمين أو اليسار أو الرجوع للخلف وإنما يجب دائماً النظر من فوق الكتف لفحص النقط العمياء.

يجب الإعداد مسبقاً لعملية الدوران لليمين أو اليسار قبل الدوران بأن تقوم بالدخول فى الحارة القريبة للطريق أو الجهة التى تنوى الدخول إليها فى التقاطع .

يجب عدم إعطاء إشارة لليمين أو اليسار إلا بعد التأكد من أنه لا يوجد طريق آخر قبل الطريق الذى تنوى الدخول فيه.

عند الرغبة فى التوقف أو التهدئة أثناء السير بالسرعات العالية ولإعلام السيارات الخلفية بذلك فإنه يجب الضغط بطريقة خفيفة متقطعة على الفرامل لإعطاء ضوء أحمر متقطع من الخلف لتنبيه السيارات الخلفية .

عند التخطى يجب مراعاة عدم وجود علامة مرورية أو حالة تمنع التخطى طبقاً لقواعد وآداب المرور .

عند التخطى يجب إستعمال آلة التنبيه نهاراً أو قلاب النور ليلاً لإعلام السائق عن نيتك فى تخطيه .

إذا كانت هناك سيارة تنوى تخطيك فلا تقم بالإشارة للسائق خلفك لتشجيعه على التخطى سواء كانت يدوية أو ضوئية وإنما فقط عليك تهدئة السرعة والإلتزام بالجانب الأيمن .

عند إجراء عملية التخطى فعلى قائد المركبة عدم العودة للحارة الأصلية إلا بعد رؤية الفوانيس الأمامية للسيارة المتخطاة فى مرآتك .

فى حالة حدوث حريق يراعى عدم إطفاء المحرك إلا بعد توقف السيارة فى مكان آمن .

يراعى عدم فتح الكبوت عند إطفاء الحريق إن أمكن والبحث عن أى فتحة لتوجيه طفاية الحريق من خلالها (مثل الشبكة الأمامية).

يراعى عدم إطفاء الحريق بمنطقة الموتور بالماء ويمكن الإستعاضة عن طفاية الحريق بالرمل أو بطانية .

يجب عدم فتح غطاء الرادياتير أثناء إرتفاع درجة الحرارة .

يجب الإمتناع عن تناول المشروبات الكحولية والمسكنات ولا سيما العقاقير الخاصة بالحساسيةالمؤثرة على الرؤيا وعلى زمن رد الفعل وعلى الإدراك

* إجراءات قبل التحرك بالمركبة المرورية

المواد المخدرة وكذا العقاقير الطبية المخدرة والمهدئة تزيد من زمن رد الفعل لدى قائد السيارة ومن ثم تزيد من إحتمال وقوع الحوادث لذا يجب عدم تناول هذه المواد المخدرة .

الإرهاق والحالة النفسية السيئة والمرض والسن الكبير يزيد من زمن رد الفعل لدى قائد السيارة ومن ثم تزيد من إحتمال وقوع الحوادث ..لذا من الأفضل عدم القيادة فى تلك الحالات.

لا يمكن القيادة بأمان إذا تعاطى قائد السيارة عقاقير طبية مخدرة حتى لو كان الطبيب قد أوصى بها ولذا يجب على قائد السيارة قراءة نشرة العقاقير الطبية قبل تناولها لمعرفة تأثيرها على القيادة الآمنة.

عدم ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات يؤدى إلى زيادة مسافة الفرامل وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث .

ضغط الهواء المنخفض فى الإطــارات يؤدى إلى سخونة الإطار ويعرضه للإنفجار كما أنه يؤدى إلى إنقاص العمر الإفتراضى للإطار.

يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات قبل بداية الرحلة والإطارات باردة و عدم ضبط ضغط الهواء فى الإطارات فى منتصف الرحلة حيث تكون الإطارات ساخنة ومن ثم تعطى قراءة غير حقيقية لضغط الهواء فى الإطارات كما يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات مرة كل أسبوع وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث .

زيادة ضغط الهواء فى الإطارات يؤدى إلى إنقاص العمر الإفتراضى للإطار وكذا عدم راحة راكبى السيارة لزيادة إحساسهم بالمطبات كما أنه يؤدى إلى سرعة تلف مساعدى السيارة ومجموعة التعليق الأمامية (العفشة) كما أنه يؤثر على إتزان المركبة .

العمر الإفتراضى للإطارات خمسة سنوات من تاريخ الصنع وليس من تاريخ الإ ستخدام .

كلما أمكن إدراك الخطر والشعور به مبكراً أمكن تفادى وقوع الحادث .

حزام الأمان يؤدى إلى منع وقوع بعض الحوادث كما أنه يقى قائد السيارة ومن بجواره من الإصطدام بأجزاء السيارة الداخلية وكذا القذف خارج السيارة فى التصادمات العمودية وبذلك يقلل من جسامة الحادث .

مسند الرأس يقى قائد السيارة ومن بجواره من كسر الفقرات العنقية وذلك خاصة فى التصادمات الخلفية ويجب أن يكون إرتفاع المسند أعلى الأذن مباشرة

* إجراءات أثناء السير بالمركبة المرورية

أثناء القيادة فى وقت الغروب يجب إستخدام أضواء المركبة وإن كانت لاتساعد قائد السيارة على الرؤية بواستطها إلا أنها تساعد الآخرين على رؤية السيارة أثناء سـيرها ولذا فإن القيادة أثناء الغـــروب من أخطر فتـرات القيادة نظراً لعدم تكيف عين قائد المركبة مع الضوء المنخفض

الضوء المبهر يؤدى إلى عمى بصرى مؤقت مقداره سبع ثوانى لذا يجب عدم إستـــخدام الضوء المـبهر أثناء وجود سيارات فى الإتجاة المقابل بل يجب إستخدام الضوء المنخفض والنظر إلى اليمين بميل و لأمام الطريق وتــــهدئة السرعة عندما تكون المسافة بين سيارتك والسيارة المقابلة 350 متر .

ضوء القيادة يتيح لقائد السيارة الرؤية لمسافة 150 متر والضوء المنخفض يتيح الرؤية لمسافة 30 متر ولذا يجب على قائد السيارة آلا تتجاوز سرعته أضواء الأنوار الأمامية للمركبة ويجب على قائد السيارة أن يسير بالسرعة التى تمكنه من إيقاف السيارة فى هذة المسافات.

يجب إستخدام شمسية السيارة إذا كنت تسير فى إتجاة الشمس ويجب إرتداء نظارة شمسية جيدة .

أثناء القيادة لمسافات طويلة يجب على قائد السيارة أن يأخذ قسط بسيط من الراحة كل ساعتين قيادة .. كما أن أقصى مدة يمكن لقائد السيارة أن يقود سيارته ثمانية ساعات فى اليوم الواحد .

يجب على قائد السيارة أن يترك مسافة أمان بين سيارته والسيارة التى أمامه مقدارها أربعة أمتار لكل عشرة كليو متر سرعة على الأقل ، وكذا مسافة أمان جانبية بين سيارته والـسيارة التـى بجواره 50 سـم وذلك فى الظــروف الطبيعية ويجب مضاعفة هذة المسافات أثناء القيادة فى الظروف الغير طبيعية (أمطار - ضباب -عواصف - رياح) .

للقيادة فى المطر يجب أن تكون مساحات المطر صالحة وفى حالة جيدة كما يجب مضاعفة مسافة الأمــان الأمــامية والجانبية وكذا عدم إستخدام الفرامل بعنف وأن تكون الإطارات فى حالة جيدة وأن يكون زجاج السيارة غير مغلق لتهوية السيارة كما يجب تهدئة السرعة .

فى حالة القيادة فى الضباب يجب على قائد السيارة تهدئة السرعة بما يتناسب مع مدى الرؤية مع ترك مسافة أمان أمامية وجانبية ضعف المسافة المقررة فى الظروف الطبيعية كما يجب أن يكون زجاج السيارة مفتوح وكذا يجب عدم إستخدام الضوء العالى بل يستخدم النور المنخفض ويجب إستخدام آلة التنبيه من وقت لآخر كما يجب الإلتزام بالسير فى منتصف نهر الطريق وإستخدام أنوار الإنتظار وفى حالة عطل السيارة يجب الخروج بالسيارة من الطريق تماماً وعدم الخروج منها حتى لا تتعرض حياتك للخطر .

عند إنزلاق السيارة بفعل المياه أو أى سوائل على الطريق يجب رفع القدم من على دواسة البنزين فى الحال وتوجيه عجلة القيادة فى نفس إتجاه الإنزلاق كما يجب رفع القدم من على فرامل السيارة كى لا تفقد السيارة إتزانها .

عند إستخدام الفرامل بقوة فإنك بذلك تلغى جهاز توجية السيارة لذا يجب إستخدام الفرامل بصورة متقطعة حتى تتمكن من إستخدام أجهزة التوجية فى لحظة رفع القدم من على الفرامل .

عند العطل المفاجىء للسيارة يجب إيقافها أقصى يمين الطريق مع تشغيل أضواء الإنتظار ووضع مثلـث التحذير خلــف السيارة بمسافة كافية لتفادى إصطدام السيارات الأخرى بها .

فى حالة العطـــل المفاجىء للفرامل يمكن إستخدام فرامل اليد وكذا فرامــل الموتور(الغيار العكسى ) والبحث عن شىء تصطدم به جانبياً وتدريجياً مثل بلدورة الطريق للتخفيض من سرعة السيارة .

إذا حدث ماس كهربائى بسيارتك حاول فصل البطارية .

إذا حدث حريق بسيارتك وليس بها طفاية الحريق حاول إخماد النيران بإستخدام الرمال أو قطعة قماش كبيرة ويمكن الاستعانه بطفايات الحريق بإتوبيسات النقل العام فإذا خرج الحريق عن السيطرة يجب البعد عن السيارة بمسافة لاتقل عن 50 متر لإحتمال إنفجار خزان الوقود .

يجب تهدئة سرعة المركبة فى المنحنيات ويجب عدم تجاوز خط المنتصف بأى حال من الأحوال والإلتزام بالحارة اليمنى من الطريق وذلك فى الطرق الإتجاهين.

الأولوية للمركبات التى بالميدان وترغب فى الخروج منه دون المركبات الأخرى التى ترغب فى الدخول فى الميدان كذلك داخل التقاطعات فالآولويه للمركبات داخل التقاطع.

فى حالة وجود تقاطع على شكل حرف T فإن الأولوية لمن يسير فى الطريق الطوالى.

فى حالة السير فى تقاطع فإن الأولوية لمن ينحرف يميناً دون الذى ينحرف يساراً .

يجب على قائد السيارة عدم التحدث مع الركاب لأن ذلك يؤدى الى فقد التركيز أثناء القيادة ومن ثم يؤدى الى زيادة إحتمال وقوع حوادث

* الإجراءات عند التوقف

عند إيقاف سيارتك أثناء السير يجب أن تترك مسافة بينك وبين السيارة التى أمامك تمكنك من رؤية الإطارات الخلفية للسيارة التى أمامك .

فى حالة إنفجار الإطار الأمامى يتم رفع القدم من على دواسة البنزين مع القبض على عجلة القيادة بقوة بدون إستخدام الفرامل لحظة الإنفجار حتى لا يؤدى ذلك لإنقلاب السيارة .

عند إنفجار الإطار الخلفى للسيارة فإنها سوف تنحرف يمينا ويسارا (ذيل السمكة) لذا يجب القبض على عجلة القيادة بقوة إلى أن تهدىء السيارة من سرعتها وقيادة السيارة خارج الطريق دون النظر إلى تلف الإطار المنفجر مع مراعاة حركة السيارات القادمة من الخلف.

إجراءات بعد التوقف:

عند توقف السيارة يراعى أن يكون الرصيف على يمين السيارة والسائق .

عند توقف السيارة فى منحدر يجب إدارة العجلات الأمامية لجهة اليمين بحيث إذا تحركــت السيـــارة فإن الرصيف يمنع تقدمها .

وعند توقف السيارة فى مرتفع يجب إدارة العجلات الأمامية لجهة اليسار بحيث إذا تحركـت للخلف فإن الرصيف يمنع حركتها للخلف
.

ahmed_aziz699 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2009, 07:20 AM   #4
ahmed_aziz699
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الجنس : ذكر
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 0
ahmed_aziz699 is on a distinguished road

افتراضي

3 - الإسعافات الأولية

* تعريفها

هى الأعمال التى يقوم بها المتطوع لمساعدة المصاب على علاج الإصابة ووقف مضاعفاتها لحين حضور الإسعاف.

ملحوظه هامه:
تجدر الإشارة بأن المعرفة النظرية لا تغنى عن التدريب العملى.

محتويات صيدلية الإسعافات الأولية
شاش وقطن ـ بلاستر وشرائط لاصقه ـ أربطة ضاغطه وعلاقات رفع الذراع ـ قفازات طبيه ـ مطهرات صبغة اليود والسافلون أو الديتول ـ محلول الجفاف ـ قربة ماء لكمادات الثلج ـ جبائر هوائيه ـ جبائر شد ـ محلول ملح ـ قطن ـ مشرط ـ سرنجات .

وتزداد محتويات الصيدلية حسب مستوى مهارات المسعفين فمثلاً يمكن أن يضاف إليها أنبوب الحلق وماسك اللسان لضمان التنفس فى حالات الإغماء .


تعريفات
الجبائر الهوائية:هى حزام ضاغط مملوء بالهواء لإيقاف النزيف أو تثبيت الكسر مؤقتاً.
التورنيكيه: هى عباره عن قماط أو خرطوم ضاغط يستخدم للربط على الأوردة لإيقاف النزيف.
الدرسنج: قطعه كبيره من القطن ملفوفة بالشاش.
جبائر الشد :هى عباره عن حلقه معدنيه تتيح عمل شد وشد مضاد لتقليل الألم

* الكسور

أفضل وسيلة لتخفيف الالم هو تثبيت الكسر وذلك بربط الساق المكسوره بالساق السليمه أو بإستخدام الجبائر .

ضع الجبيرة بحيث تثبت المفصل أعلى وأسفل الكسر .

أى جبيرة أفضل من عدم تثبيت الكسر إستعمل ما هو متاح لك

كسر وخلع الكتف والعضد : لا تنسى وضع علاقة بحيث يكون الكوع زاوية قائمه .

كسر الساعد واليد : إستعمل الجبائر الهوائية لاحظ أن تكون اليد بالكامل داخل الجبيرة.

كسر الحوض : يراعى عدم تحريك المصاب والاتصال بالاسعاف على أن يتم نقله بنقاله خشبيه.

كسر الفخذ : يتم ربط الجبيرة الهوائية أو جبيرة الشد أو جبيرة من أى نوع.

كسر الساق :إستعمل الجبيرة الهوائية أو الشد أو أى نوع كما يمكن ربط الساق المكسورة بالساق السليمة.

كسور الكاحل والقدم : إستعمل الجبيرة الهوائية على أن يراعى أن تكون القدم بالكاحل داخل الجبيرة .

كسر الرقبة والعمود الفقرى : يراعى عدم تحريك المصاب مطلقاً لعدم حدوث شلل ويتم إستدعاء الاسعاف فوراً


* الجروح

إيقاف النزيف .
المحافظة على نظافة الجرح .
لا تنزع الإجسام المنغرزة .

الخطوات :

طهر الجرح أو أغسله بمحلول ملح معقم إن أمكن ، ويكون التطهير بالمس وليس بالمسح .

إربط الجرح وحافظ على ثبات الإجسام المنغرزه ولا تضغط عليها .

عند حدوث بتر جزئى (أى ما زال الجزء المبتور عالقاً بالجسم) إستعمل التورنيكيه ولا تنسى كتابة الوقت بدقه .

عند حدوث بتر كامل (لأى جزء مفصول تماماً ) ضع الجزء المبتور داخل شاش مبلل بمحلول ملح داخل كيس من الثلج وأحضره معك للمستشفى .

* النزيف

الخطوات :

إستعمل طريقة الضغط المباشر بإستعمال الدرسنج [ قطعة القطن الملفوفة بالشاش ] بحيث تكون حجمها ضعف مساحة الجرح .
إضغط براحة اليد وإنتظر لمدة دقيقتين .
لا ترفع قطعة القطن طالما أن النزيف توقف ولكن إربطه مباشر .


إذا لم يتوقف النزيف بعد دقيقتين إنتقل للخطوات التالية :

إضغط على الوعاء النازف .
لو كان النزيف شريانياً (دم أحمر فاتح يخرج مع ضربات القلب ) إضغط أعلى الجرح ناحية القلب .
لو كان النزيف وريدياً (دم غامق وينساب) إضغط أسفل الجرح بعيداً عن القلب .
يمكن إستعمال الجبائر الهوائية لإيقاف النزيف .

فى حالة عدم إيقاف النزيف :

إذا فشلت الطرق السابقة إستعمل التورنيكيه "القماط الضاغط" لمدة محدودة ثم تستعيد ترتيب محاولتك التاليه :

لاتنسى كتابة الوقت بدقة على التورنيكيه .
لا تمسح النزيف حتى لا يتكرر .
لا ترفع الدرسنج قبل دقيقتين ولا ترفعه مطلقاً إذا توقف النزيف .

* الحروق

الخطوات :

إخلع ملابس المصاب تماماً وكذلك الخواتم والسلاسل التى تحيط به فوراً .
تغطية المصاب بالملاءة المفضضة لمنع فقد السوائل ولا تتركه عارياً .
إستعمل الشفاط إذا كان الحرق قريباً من الممرات الهوائية .
تخفيف الإلم بإستعمال كمدات الماء البارد أو الثلج .
لا تستعمل مطهرات ملونة أو كريمات ولا تحاول إزالتها إذا وجدت عند وصولك .
لا تعطى سوائل بالفم .
لا تحاول تنظيف الحرق أو فتح الفقاقيع .


أخطر أنواع الحروق :
القريبة من الوجه والرقبة .
صغار السن والمسنين .
فاقدى الوعى .

الحروق الكهربائية :

لا تلمس المصاب إلا بعد عزله .
تأكد من وجود نبض وتنفس وإلا فإبدأ عمل الإنعاش القلبى الرئوى .


الحروق الكيميائية :

إخلع الملابس فوراً .
إنفض المواد الكيماوية أولاً بفرشاه .
إغسل بكميه كبيرة من الماء العادى يمكن إستعمال خرطوم المياه ولكن لا تدفع الماء بشدة .

* الانعاش القلبي

الخطوات :

هل الشخص واعى ؟ إعتبره غير واعى عندما لا يستجيب للنداء أو الهز الخفيف .
إذا لم يكن .... إفتح مجرى الهواء بإمالة الرأس للخلف .
هل يتنفس ؟ إنظر إلى حركة الصدر .
إسمع خروج الهواء من الانف .
حس خروج الهواء من الفم .
إذا لم يكن... إبدأ التنفس الصناعى من الفم للفم .
قفل فتحتى الانف .
خذ نفس عميق .
ضع فم المصاب داخل فمك وإنفخ حتى يرتفع صدر المصاب .
إبعد فمك وكررها مرتين .
هل يوجد نبض ؟ حس النبض فى الشريان السباتى بجوار تفاحة آدم بالرقبة .
إذا لم يكن ... إبدأ فى التدليك الخارجى للقلب .
إٍشبك الاصابع مع وضع اليدين على الثلث الاسفل لعظمة القفص الصدرى فى منتصف الصدر .
إضغط بمعدل 15 ضغطه ثم 2 تنفس .
لاحظ أن حركة الضغط للمسعف تأتى من الفقرات القطنية وليس من الكتف والكوع إستمر فى عمل الانعاش القلبى الرئوى حتى يتحسن المصاب (يرجع إلى الحياه) أو حتى وصول من هو أكثر منك خبره أو حتى وصولك إلى المستشفى .

* الازمات القلبية

إن النوبة القلبية تحدث غالباً نتيجة لحدوث جلطة بأحد الشرايين الأساسية أو الفرعية التى تغذى عضلة القلب بالدم المؤكسد (المحمل بالأكسجين) اللازم لإمداد هذه العضلة بالطاقة اللازمة بإستمرارها فى تأدية عملها المستمر بكفاءة تامة . وهذه النوبة القلبية من الممكن أن تحدث لأول مرة أو أن تكون متكرره لعدة مرات سابقة ، وفى الحالة الأولى والثانية ممكن أن تحدث بدون سابق إنذار وبصورة مفاجئة ، وفى كل الحالات تحدث النوبة فى صورة آلام ضاغطة على الجزء الأوسط من عظمة القص بالصدر وتؤدى إما إلى الوفاه المفاجئة فى غضون دقائق أو أن تؤدى إلى إغماء فقط وهذا يؤدى إلى صعوبة فى التشخيص ... حيث يجب تفتيش المريض للبحث عن أى أدوية خاصة بالقلب او أى أوراق بها تشخيص الحالة وذلك بسرعة فائقه لعدم إضاعة الوقت والتدخل السريع لإنقاذ هذا المصاب. أيضاً يجب أن نعلم أنه من الممكن حدوث الألم بالصدر لمدة 15[ خمسة عشر] دقيقه وتمر بسلام وكأن شيئاً لم يكن.

أولا : العلامات والأعراض :

آلام حاده وضاغطه فى منتصف الصدر وراء عظمة القص قد يتشعب الألم إلى أحد الكتفين وكلاهما ، وكذلك الإبط والسطح الداخلى لأحد الذراعين أو كلاهما خاصة الناحية اليسرى حتى الأصبعين الأصغر والذى يليه من اليد التى تفرع لها الألم .كذلك يمكن صعود الألم حتى الرقبة والفك الأسفل ، وأيضاً ممكن حدوث الألم بين عظمتى اللوح بظهر المصاب .
الشعور بقصور فى التنفس مع عرق بارد وزيادة فى سرعة النبض
الشعور بإقتراب لحظة الموت.
الشعور بالإنهاك الشديد وعدم القدرة على عمل أى شىء .
يكون وجه المريض شاحباً الشفتان والأظافر بهما زرقة واضحة . أيضاً من الممكن حدوث غثيان مع آلام أعلى البطن ثم قيىء وذلك مصاحباً للنوبة القلبية .

مهم جداً :

أن تعرف كل ما سبق ولكن الشىء الأساسى حدوث ألم بمنتصف الصدر عادة ما يتفرع إلى الكتف والذراع واليد بالجهة اليسرى من الجسم وكذلك الرقبة والفك السفلى.

ثانيا : الإسعافات الأولية :

وضع المريض فى وضع مريح (عادة نصف جالس) والتأكد من خلو الممرات الهوائية من أى عائق وأنها مفتوحة وأن اللسان لم يسقط ويعوق مرور الهواء .
أطلب من أى شخص سرعة الإتصال بسيارة الإسعاف المجهزة لإسعاف حالات القلب .
فى حالة توقف التنفس باشر فوراً عملية التنفس الصناعى (وهى جزء من عملية الإنعاش الرئوى للقلب الأساسى المذكورة بالتفصيل فى جزء الإنعاش الأساسى) .
إذا كان المريض فى حالة من الوعى تسمح بأن يعطى لك أى معلومات عن أى دواء يمكن إستخدامه فى أثناء الأزمة ساعده فوراً على إستخدامه بمنتهى السرعة

* التسمم الدوائي او الكيميائي

طرق العلاج :

حث المريض على التقيؤ بوضع الإصبع فى الحلق
التأكد من إستمرارية التنفس وخلو الحلق من معوقاته
فى حالة التسمم بالغاز ينقل المصاب إلى مكان جيد التهوية ويعالج كحالة الإغماء
يطلب مركز السموم
التسمم بالأحماض أو الصودا يفضل نقل المريض إلى المستشفى فوراً

* لسع الحشرات او لدغ الثعابين

خطوات العلاج :
إزالة السم بالتشريط موضع السم بإبره مطهرة
الربط فوق موضع السم برباط ضاغط لمنع وصول السم للقلب
وضع كمادات باردة على موضع السم لتخفيف الألم

* ضربات الشمس وارتفاع الحرارة

تناول السوائل الباردة بكثرة مع تخفيف الملابس
وضع كمادات باردة على الجسـم والرأس
إبعاد المصاب عن الشمس والحر المباشر وتهوية المكان

* الصدمة

هى حالة مرضية تنتج عن هبوط حادة فى الدورة الدموية للجسم وينتج عن ذلك عدم وصول دم أو أكسجين كاف إلى الأجزاء أو الأعضاء الحيوية لجسم الأنسان وخاصة أنسجة المخ مما ينتج عنه الشعور بالدوخة والأغماء ، وقد يدخل المصاب فى مرحلة فقدان الوعى والإغماء وفقدان الحياة إذا لم تعالج الحالة فوراً .

الأسباب :
تحدث الصدمة نتيجة الآتى :
فقد الجسم كمية كبيرة من السوائل كما فى حالات الأسهال الحادة والقىء والنزلات المعوية
فقد الجسم كمية من الدم كما فى حالات النزيف الداخلى والخارجى
عدم مقدرة القلب على دفع الكمية اللازمة من الدم للجسم كما فى حالات الهبوط الحاد للقلب ، الذبحة الصدرية ، والأزمات القلبية
الأمراض المعدية والإلتهابات البكتيرية
إنسداد مجرى التنفس

العلامات والأعراض:

اولا: المراحل الأولية:

فى المرحلة الأولى من الصدمة فإن الجسم يقوم بالتعويض عن تناقص تدفق الدم إلى أنسجة الجسم وذلك عن طريق تضييق الأوعية الدموية فى الجلد والأنسجة الرقيقة وعضلات الجسم هنا يمكن ملاحظة العلامات التالية :
يكون الجلد باهتاً أو مزرقاً وبارداً لدى اللمس وعند العناية بالمصابين من ذوى البشرة السمراء يلزم الإهتمام أساس بلون الغشاء المخاطى داخل الحلق أو تحت الجفون أو الأظافر
قد يصبح جلد المصاب رطباً إذا حدث تعرق للجسم
يبدو المصاب ضعيفاً
النبض سريع (فوق100) وعادة ضعيف جداً بحيث يصعب الإحساس به لدى الضغط على الرسغ
زيادة فى معدل التنفس وقد يكون ضحلاً أو ربما عميقاً وغير منتظم
إن المصاب بالصدمة بسبب النزيف قد يبدو قلقاً وغير مستقر (علامات مبكرة لنقص الأكسجين) والشكوى من العطش الشديد
قد يتقيأ المصاب بسبب الغثيان

ثانيا : المراحل المتأخرة:

ومع زيادة حالة المصاب فإن العلامات التالية تظهر عليه:
يصبح المصاب فى حالة ذهول
تبدو عينا المصاب غائرتين وخاليتين من أى تغيير ، وتبدو حدقتى العينين متسعتين
لاتستيطع إحساس النبض عند الضغط على الرسغ وكذلك يكون النبض ضعيفاً جداً فى الشريان السباتى
وإذا لم يبادر فوراً بعلاج المصاب فإنه قد يفقد وعيه وتنخفض درجة حرارة جسمه وقد يتوفى

الإسعافات الأولية لعلاج الصدمه :

يتعين عليك تقديم الإسعافات الأولية فوراً ودون أى تأخر من أجل علاج أسباب الصدمة مثل توقف التنفس أو النزيف أو الألم الحاد

أولا: خطوات الوقاية من الصدمة وتقديم الإسعافات الأولية :
أبق على المصاب فى وضع الإستلقاء.
غط المصاب بصورة تكفى فقط لمنع فقدان حرارة الجسم .
أطلب المساعدة الطبية بأقصى سرعة ممكنه.

ثانيا: وضع الجسم :

يتوقف وضع جسم المصاب على نوعية إصابته ، وبصورة عامة إن أفضل وضع لجسم المصاب يكون بالإستلقاء على الظهر من أجل تحسين الدورة فى الجسم هذا إذا كان المصاب واعياً .
إذا كان المصاب يعانى من أى إصابة فى الرقبة أو العمود الفقرى فعند ذلك يلزم عدم تحريك المصاب إلى حين إعداد ترتيبات نقله وما لم يكن من الضرورى حمايته من أى مضاعفات أخرى أو لغرض تزويده بالإسعافات الأولية .
بالنسبة للمصاب بجروح بليغة فى الوجه أو الفك أو بالنسبة للمصاب فاقد الوعى فإنه يلزم وضعه على جنبه بما يسمح بصرف السوائل أو تحاشى إنسداد المجرى الهوائى بسبب التقيؤ والدم ويلزم هنا تقديم الرعاية القصوى لضمان فتح المجرى الهوائى ومنع الإختناق .
بالنسبة للمصاب فى الرأس يلزم إبقائه فى وضع أفقى أو مسنداً للأعلى ولكن يجب ألا يكون الرأس فى مستوى منخفض عن بقية الجسم .
وإذا كنت فى حيرة من الوضع المثالى بالنسبة للمصاب فما عليك إلا أن تضعه فى وضع الإستلقاء الأفقى.
ويمكن أن تتحسن حالة المصاب بالصدمة إذا تم رفع القدمين من 20 إلى 25 درجة (أو رفع أرجل النقالة ) وإذا بدأ المصاب يشعر بصعوبة أكبر فى التنفس أو بدأ يشعر بألام إضافية بعد رفع قدميه عليك تخفيف قدمه ثانية .

ثالثا: تنظيم درجة حرارة الجسم :
حافظ على المصاب دافئاً بما يكفى منع البرودة ,إذا كان المصاب معرضاً للبرد أو الرطوبة فيجب عليك وضع البطانيات والملابس الإضافية فوقه وتحته لمنع البرودة كما يجب عليك تجنب أى محاولة لزيادة حرارة الجسم لأن رفع درجة الحرارة السطحية للجسم مضرة فى حالات الصدمة.


ملحوظه:
المعرفة النظريه للإسعافات الاولية لا تغنى عن التدريب العملى عليها فى الدورات التنشيطيه التى تعقد بصورة دوريه بمركز التدريب على الخدمات الطبية العاجلة

ولمزيد من الفائدة هناك كتاب في الاسعافات

اتفضل رابط الكتاب


إضغط هنا لزيارة موقعي

وجزى الله عنا صاحب الكتاب خير الجزاء
ahmed_aziz699 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2009, 07:20 AM   #5
ahmed_aziz699
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الجنس : ذكر
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 0
ahmed_aziz699 is on a distinguished road

افتراضي

3 - الإسعافات الأولية

* تعريفها

هى الأعمال التى يقوم بها المتطوع لمساعدة المصاب على علاج الإصابة ووقف مضاعفاتها لحين حضور الإسعاف.

ملحوظه هامه:
تجدر الإشارة بأن المعرفة النظرية لا تغنى عن التدريب العملى.

محتويات صيدلية الإسعافات الأولية
شاش وقطن ـ بلاستر وشرائط لاصقه ـ أربطة ضاغطه وعلاقات رفع الذراع ـ قفازات طبيه ـ مطهرات صبغة اليود والسافلون أو الديتول ـ محلول الجفاف ـ قربة ماء لكمادات الثلج ـ جبائر هوائيه ـ جبائر شد ـ محلول ملح ـ قطن ـ مشرط ـ سرنجات .

وتزداد محتويات الصيدلية حسب مستوى مهارات المسعفين فمثلاً يمكن أن يضاف إليها أنبوب الحلق وماسك اللسان لضمان التنفس فى حالات الإغماء .


تعريفات
الجبائر الهوائية:هى حزام ضاغط مملوء بالهواء لإيقاف النزيف أو تثبيت الكسر مؤقتاً.
التورنيكيه: هى عباره عن قماط أو خرطوم ضاغط يستخدم للربط على الأوردة لإيقاف النزيف.
الدرسنج: قطعه كبيره من القطن ملفوفة بالشاش.
جبائر الشد :هى عباره عن حلقه معدنيه تتيح عمل شد وشد مضاد لتقليل الألم

* الكسور

أفضل وسيلة لتخفيف الالم هو تثبيت الكسر وذلك بربط الساق المكسوره بالساق السليمه أو بإستخدام الجبائر .

ضع الجبيرة بحيث تثبت المفصل أعلى وأسفل الكسر .

أى جبيرة أفضل من عدم تثبيت الكسر إستعمل ما هو متاح لك

كسر وخلع الكتف والعضد : لا تنسى وضع علاقة بحيث يكون الكوع زاوية قائمه .

كسر الساعد واليد : إستعمل الجبائر الهوائية لاحظ أن تكون اليد بالكامل داخل الجبيرة.

كسر الحوض : يراعى عدم تحريك المصاب والاتصال بالاسعاف على أن يتم نقله بنقاله خشبيه.

كسر الفخذ : يتم ربط الجبيرة الهوائية أو جبيرة الشد أو جبيرة من أى نوع.

كسر الساق :إستعمل الجبيرة الهوائية أو الشد أو أى نوع كما يمكن ربط الساق المكسورة بالساق السليمة.

كسور الكاحل والقدم : إستعمل الجبيرة الهوائية على أن يراعى أن تكون القدم بالكاحل داخل الجبيرة .

كسر الرقبة والعمود الفقرى : يراعى عدم تحريك المصاب مطلقاً لعدم حدوث شلل ويتم إستدعاء الاسعاف فوراً


* الجروح

إيقاف النزيف .
المحافظة على نظافة الجرح .
لا تنزع الإجسام المنغرزة .

الخطوات :

طهر الجرح أو أغسله بمحلول ملح معقم إن أمكن ، ويكون التطهير بالمس وليس بالمسح .

إربط الجرح وحافظ على ثبات الإجسام المنغرزه ولا تضغط عليها .

عند حدوث بتر جزئى (أى ما زال الجزء المبتور عالقاً بالجسم) إستعمل التورنيكيه ولا تنسى كتابة الوقت بدقه .

عند حدوث بتر كامل (لأى جزء مفصول تماماً ) ضع الجزء المبتور داخل شاش مبلل بمحلول ملح داخل كيس من الثلج وأحضره معك للمستشفى .

* النزيف

الخطوات :

إستعمل طريقة الضغط المباشر بإستعمال الدرسنج [ قطعة القطن الملفوفة بالشاش ] بحيث تكون حجمها ضعف مساحة الجرح .
إضغط براحة اليد وإنتظر لمدة دقيقتين .
لا ترفع قطعة القطن طالما أن النزيف توقف ولكن إربطه مباشر .


إذا لم يتوقف النزيف بعد دقيقتين إنتقل للخطوات التالية :

إضغط على الوعاء النازف .
لو كان النزيف شريانياً (دم أحمر فاتح يخرج مع ضربات القلب ) إضغط أعلى الجرح ناحية القلب .
لو كان النزيف وريدياً (دم غامق وينساب) إضغط أسفل الجرح بعيداً عن القلب .
يمكن إستعمال الجبائر الهوائية لإيقاف النزيف .

فى حالة عدم إيقاف النزيف :

إذا فشلت الطرق السابقة إستعمل التورنيكيه "القماط الضاغط" لمدة محدودة ثم تستعيد ترتيب محاولتك التاليه :

لاتنسى كتابة الوقت بدقة على التورنيكيه .
لا تمسح النزيف حتى لا يتكرر .
لا ترفع الدرسنج قبل دقيقتين ولا ترفعه مطلقاً إذا توقف النزيف .

* الحروق

الخطوات :

إخلع ملابس المصاب تماماً وكذلك الخواتم والسلاسل التى تحيط به فوراً .
تغطية المصاب بالملاءة المفضضة لمنع فقد السوائل ولا تتركه عارياً .
إستعمل الشفاط إذا كان الحرق قريباً من الممرات الهوائية .
تخفيف الإلم بإستعمال كمدات الماء البارد أو الثلج .
لا تستعمل مطهرات ملونة أو كريمات ولا تحاول إزالتها إذا وجدت عند وصولك .
لا تعطى سوائل بالفم .
لا تحاول تنظيف الحرق أو فتح الفقاقيع .


أخطر أنواع الحروق :
القريبة من الوجه والرقبة .
صغار السن والمسنين .
فاقدى الوعى .

الحروق الكهربائية :

لا تلمس المصاب إلا بعد عزله .
تأكد من وجود نبض وتنفس وإلا فإبدأ عمل الإنعاش القلبى الرئوى .


الحروق الكيميائية :

إخلع الملابس فوراً .
إنفض المواد الكيماوية أولاً بفرشاه .
إغسل بكميه كبيرة من الماء العادى يمكن إستعمال خرطوم المياه ولكن لا تدفع الماء بشدة .

* الانعاش القلبي

الخطوات :

هل الشخص واعى ؟ إعتبره غير واعى عندما لا يستجيب للنداء أو الهز الخفيف .
إذا لم يكن .... إفتح مجرى الهواء بإمالة الرأس للخلف .
هل يتنفس ؟ إنظر إلى حركة الصدر .
إسمع خروج الهواء من الانف .
حس خروج الهواء من الفم .
إذا لم يكن... إبدأ التنفس الصناعى من الفم للفم .
قفل فتحتى الانف .
خذ نفس عميق .
ضع فم المصاب داخل فمك وإنفخ حتى يرتفع صدر المصاب .
إبعد فمك وكررها مرتين .
هل يوجد نبض ؟ حس النبض فى الشريان السباتى بجوار تفاحة آدم بالرقبة .
إذا لم يكن ... إبدأ فى التدليك الخارجى للقلب .
إٍشبك الاصابع مع وضع اليدين على الثلث الاسفل لعظمة القفص الصدرى فى منتصف الصدر .
إضغط بمعدل 15 ضغطه ثم 2 تنفس .
لاحظ أن حركة الضغط للمسعف تأتى من الفقرات القطنية وليس من الكتف والكوع إستمر فى عمل الانعاش القلبى الرئوى حتى يتحسن المصاب (يرجع إلى الحياه) أو حتى وصول من هو أكثر منك خبره أو حتى وصولك إلى المستشفى .

* الازمات القلبية

إن النوبة القلبية تحدث غالباً نتيجة لحدوث جلطة بأحد الشرايين الأساسية أو الفرعية التى تغذى عضلة القلب بالدم المؤكسد (المحمل بالأكسجين) اللازم لإمداد هذه العضلة بالطاقة اللازمة بإستمرارها فى تأدية عملها المستمر بكفاءة تامة . وهذه النوبة القلبية من الممكن أن تحدث لأول مرة أو أن تكون متكرره لعدة مرات سابقة ، وفى الحالة الأولى والثانية ممكن أن تحدث بدون سابق إنذار وبصورة مفاجئة ، وفى كل الحالات تحدث النوبة فى صورة آلام ضاغطة على الجزء الأوسط من عظمة القص بالصدر وتؤدى إما إلى الوفاه المفاجئة فى غضون دقائق أو أن تؤدى إلى إغماء فقط وهذا يؤدى إلى صعوبة فى التشخيص ... حيث يجب تفتيش المريض للبحث عن أى أدوية خاصة بالقلب او أى أوراق بها تشخيص الحالة وذلك بسرعة فائقه لعدم إضاعة الوقت والتدخل السريع لإنقاذ هذا المصاب. أيضاً يجب أن نعلم أنه من الممكن حدوث الألم بالصدر لمدة 15[ خمسة عشر] دقيقه وتمر بسلام وكأن شيئاً لم يكن.

أولا : العلامات والأعراض :

آلام حاده وضاغطه فى منتصف الصدر وراء عظمة القص قد يتشعب الألم إلى أحد الكتفين وكلاهما ، وكذلك الإبط والسطح الداخلى لأحد الذراعين أو كلاهما خاصة الناحية اليسرى حتى الأصبعين الأصغر والذى يليه من اليد التى تفرع لها الألم .كذلك يمكن صعود الألم حتى الرقبة والفك الأسفل ، وأيضاً ممكن حدوث الألم بين عظمتى اللوح بظهر المصاب .
الشعور بقصور فى التنفس مع عرق بارد وزيادة فى سرعة النبض
الشعور بإقتراب لحظة الموت.
الشعور بالإنهاك الشديد وعدم القدرة على عمل أى شىء .
يكون وجه المريض شاحباً الشفتان والأظافر بهما زرقة واضحة . أيضاً من الممكن حدوث غثيان مع آلام أعلى البطن ثم قيىء وذلك مصاحباً للنوبة القلبية .

مهم جداً :

أن تعرف كل ما سبق ولكن الشىء الأساسى حدوث ألم بمنتصف الصدر عادة ما يتفرع إلى الكتف والذراع واليد بالجهة اليسرى من الجسم وكذلك الرقبة والفك السفلى.

ثانيا : الإسعافات الأولية :

وضع المريض فى وضع مريح (عادة نصف جالس) والتأكد من خلو الممرات الهوائية من أى عائق وأنها مفتوحة وأن اللسان لم يسقط ويعوق مرور الهواء .
أطلب من أى شخص سرعة الإتصال بسيارة الإسعاف المجهزة لإسعاف حالات القلب .
فى حالة توقف التنفس باشر فوراً عملية التنفس الصناعى (وهى جزء من عملية الإنعاش الرئوى للقلب الأساسى المذكورة بالتفصيل فى جزء الإنعاش الأساسى) .
إذا كان المريض فى حالة من الوعى تسمح بأن يعطى لك أى معلومات عن أى دواء يمكن إستخدامه فى أثناء الأزمة ساعده فوراً على إستخدامه بمنتهى السرعة

* التسمم الدوائي او الكيميائي

طرق العلاج :

حث المريض على التقيؤ بوضع الإصبع فى الحلق
التأكد من إستمرارية التنفس وخلو الحلق من معوقاته
فى حالة التسمم بالغاز ينقل المصاب إلى مكان جيد التهوية ويعالج كحالة الإغماء
يطلب مركز السموم
التسمم بالأحماض أو الصودا يفضل نقل المريض إلى المستشفى فوراً

* لسع الحشرات او لدغ الثعابين

خطوات العلاج :
إزالة السم بالتشريط موضع السم بإبره مطهرة
الربط فوق موضع السم برباط ضاغط لمنع وصول السم للقلب
وضع كمادات باردة على موضع السم لتخفيف الألم

* ضربات الشمس وارتفاع الحرارة

تناول السوائل الباردة بكثرة مع تخفيف الملابس
وضع كمادات باردة على الجسـم والرأس
إبعاد المصاب عن الشمس والحر المباشر وتهوية المكان

* الصدمة

هى حالة مرضية تنتج عن هبوط حادة فى الدورة الدموية للجسم وينتج عن ذلك عدم وصول دم أو أكسجين كاف إلى الأجزاء أو الأعضاء الحيوية لجسم الأنسان وخاصة أنسجة المخ مما ينتج عنه الشعور بالدوخة والأغماء ، وقد يدخل المصاب فى مرحلة فقدان الوعى والإغماء وفقدان الحياة إذا لم تعالج الحالة فوراً .

الأسباب :
تحدث الصدمة نتيجة الآتى :
فقد الجسم كمية كبيرة من السوائل كما فى حالات الأسهال الحادة والقىء والنزلات المعوية
فقد الجسم كمية من الدم كما فى حالات النزيف الداخلى والخارجى
عدم مقدرة القلب على دفع الكمية اللازمة من الدم للجسم كما فى حالات الهبوط الحاد للقلب ، الذبحة الصدرية ، والأزمات القلبية
الأمراض المعدية والإلتهابات البكتيرية
إنسداد مجرى التنفس

العلامات والأعراض:

اولا: المراحل الأولية:

فى المرحلة الأولى من الصدمة فإن الجسم يقوم بالتعويض عن تناقص تدفق الدم إلى أنسجة الجسم وذلك عن طريق تضييق الأوعية الدموية فى الجلد والأنسجة الرقيقة وعضلات الجسم هنا يمكن ملاحظة العلامات التالية :
يكون الجلد باهتاً أو مزرقاً وبارداً لدى اللمس وعند العناية بالمصابين من ذوى البشرة السمراء يلزم الإهتمام أساس بلون الغشاء المخاطى داخل الحلق أو تحت الجفون أو الأظافر
قد يصبح جلد المصاب رطباً إذا حدث تعرق للجسم
يبدو المصاب ضعيفاً
النبض سريع (فوق100) وعادة ضعيف جداً بحيث يصعب الإحساس به لدى الضغط على الرسغ
زيادة فى معدل التنفس وقد يكون ضحلاً أو ربما عميقاً وغير منتظم
إن المصاب بالصدمة بسبب النزيف قد يبدو قلقاً وغير مستقر (علامات مبكرة لنقص الأكسجين) والشكوى من العطش الشديد
قد يتقيأ المصاب بسبب الغثيان

ثانيا : المراحل المتأخرة:

ومع زيادة حالة المصاب فإن العلامات التالية تظهر عليه:
يصبح المصاب فى حالة ذهول
تبدو عينا المصاب غائرتين وخاليتين من أى تغيير ، وتبدو حدقتى العينين متسعتين
لاتستيطع إحساس النبض عند الضغط على الرسغ وكذلك يكون النبض ضعيفاً جداً فى الشريان السباتى
وإذا لم يبادر فوراً بعلاج المصاب فإنه قد يفقد وعيه وتنخفض درجة حرارة جسمه وقد يتوفى

الإسعافات الأولية لعلاج الصدمه :

يتعين عليك تقديم الإسعافات الأولية فوراً ودون أى تأخر من أجل علاج أسباب الصدمة مثل توقف التنفس أو النزيف أو الألم الحاد

أولا: خطوات الوقاية من الصدمة وتقديم الإسعافات الأولية :
أبق على المصاب فى وضع الإستلقاء.
غط المصاب بصورة تكفى فقط لمنع فقدان حرارة الجسم .
أطلب المساعدة الطبية بأقصى سرعة ممكنه.

ثانيا: وضع الجسم :

يتوقف وضع جسم المصاب على نوعية إصابته ، وبصورة عامة إن أفضل وضع لجسم المصاب يكون بالإستلقاء على الظهر من أجل تحسين الدورة فى الجسم هذا إذا كان المصاب واعياً .
إذا كان المصاب يعانى من أى إصابة فى الرقبة أو العمود الفقرى فعند ذلك يلزم عدم تحريك المصاب إلى حين إعداد ترتيبات نقله وما لم يكن من الضرورى حمايته من أى مضاعفات أخرى أو لغرض تزويده بالإسعافات الأولية .
بالنسبة للمصاب بجروح بليغة فى الوجه أو الفك أو بالنسبة للمصاب فاقد الوعى فإنه يلزم وضعه على جنبه بما يسمح بصرف السوائل أو تحاشى إنسداد المجرى الهوائى بسبب التقيؤ والدم ويلزم هنا تقديم الرعاية القصوى لضمان فتح المجرى الهوائى ومنع الإختناق .
بالنسبة للمصاب فى الرأس يلزم إبقائه فى وضع أفقى أو مسنداً للأعلى ولكن يجب ألا يكون الرأس فى مستوى منخفض عن بقية الجسم .
وإذا كنت فى حيرة من الوضع المثالى بالنسبة للمصاب فما عليك إلا أن تضعه فى وضع الإستلقاء الأفقى.
ويمكن أن تتحسن حالة المصاب بالصدمة إذا تم رفع القدمين من 20 إلى 25 درجة (أو رفع أرجل النقالة ) وإذا بدأ المصاب يشعر بصعوبة أكبر فى التنفس أو بدأ يشعر بألام إضافية بعد رفع قدميه عليك تخفيف قدمه ثانية .

ثالثا: تنظيم درجة حرارة الجسم :
حافظ على المصاب دافئاً بما يكفى منع البرودة ,إذا كان المصاب معرضاً للبرد أو الرطوبة فيجب عليك وضع البطانيات والملابس الإضافية فوقه وتحته لمنع البرودة كما يجب عليك تجنب أى محاولة لزيادة حرارة الجسم لأن رفع درجة الحرارة السطحية للجسم مضرة فى حالات الصدمة.


ملحوظه:
المعرفة النظريه للإسعافات الاولية لا تغنى عن التدريب العملى عليها فى الدورات التنشيطيه التى تعقد بصورة دوريه بمركز التدريب على الخدمات الطبية العاجلة

ولمزيد من الفائدة هناك كتاب في الاسعافات

اتفضل رابط الكتاب


إضغط هنا لزيارة موقعي

وجزى الله عنا صاحب الكتاب خير الجزاء
ahmed_aziz699 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 03:47 PM.


Designed by bramjnet.com, TranZ By Almuhajir
Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.